أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار يسجل اسعاراً جديدة مع قرار توحيد سعر الصرف في السودان

زاد سعر الدولار أمام الجنيه السوداني اليوم الأحد في تعاملات السوق الموازية (السوداء)، فيما استقر لدى البنوك. قبل قرار التعويم وتحول السعر الى 375 بعد قرار قرار توحيد سعر الصرف

وسجل سعر الدولار في السودان بالسوق السوداء  370 جنيها، مقابل 365 جنيها، أمس، وفق وسائل إعلام محلية.

وسيحول نفس سعر اليورو في البنك المركزي عند 66.2وارتفع سعر العملة الأوروبية في السوق السوداء إلى 430 جنيها مقابل 421 جنيها أمس.

واستقر سعر الدولار لدى بنك السودان المركزي عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع قبل قرارت اليوم

ويمر السودان بأزمة اقتصادية عميقة منذ تولي حكومة انتقالية الحكم في منتصف 2019 بعد انتفاضة شعبية.

وقفز التضخم السنوي في السودان إلى أعلى مستوى خلال عقود، في ظل تدهور الأوضاع المعيشية في البلد الذي يعاني من أوضاع اقتصادية صعبة.

اصلاحات اقتصادية

كشف البنك المركزي في السودان، الأحد، عن الأسباب التي دفعت إلى توحيد صرف الجنيه، بينما تعاني البلاد وضعا اقتصاديا صعبا يتفاقم منذ أعوام.

وأشارت المؤسسة المالية، في بيان، إلى سياق هذا القرار، مثل ارتفاع عجز الموازنةالعامة للدولة وارتفاع عجز ميزان المدفوعات، مما أدى إلى تفاقم التضخم في السودان.

وفي المنحى نفسه، تعددت أسعار صرف الجنيه السوداني، بين السعر الرسمي والسوق الموازية، وسط تراجع مستمر للعملية المحلية.

وتحدث البيان أيضا عن دور انفصال دولة جنوب السودان، لأن هذا الحدث أدى إلى فقدان معظم احتياطي النفطي، وتفاقمت الأزمة أكثر بسبب الحظر الأميركي ووجود اسم السودان في قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب.

وأوضح البنك المركزي، أنه عقب توالي محطات إيجابية، مثل إزالة اسم السودان من القائمة وتوقيع “اتفاقية جوبا”، اختارت السلطات أن تعيد النظر في كافة السياسات الاقتصادية، أملا في المساعدة على تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وذكر البيان أن رأي الحكومة الانتقالية استقر على تبني إجراءات تستهدف إصلاح نظام الصرف وتوحيده، وذلك عبر انتهاج ما يعرف بـ”نظام سعر الصرف المرن المدار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons