أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالم

أردوغان: العقوبات لن تمنعنا من مواصلة التنقيب بالمتوسط

صعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، موقفه تجاه التهديدات التي صدرت من الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا في حال إصرارها على التنقيب في البحر المتوسط عن النفط والغاز بمياه اليونان وقبرص عضوي الاتحاد.

وأشار الرئيس التركي في خطاب له في أنقرة إلى أن “التهديد بفرض عقوبات على تركيا، لن يمنعنا من التنقيب في المتوسط“، مؤكداً دعمه “حق الشعب التركي في البحث عن مصادر الطاقة في ​البحر المتوسط​”، داعياً “كافة أطراف الصراع إلى عدم التصعيد في المتوسط وإلى الحوار لنزع فتيل الأزمة”.

وشدد أردوغان على أنه ليس لتركيا أطماع في حقوق أي أحد ولا تسعى وراء التوتر، مشيرا إلى أن تدخله في ليبيا وشرق المتوسط يهدف لتحقيق مصالح تركيا.

المجلس الأوروبي يحذر تركيا

وأعلن المجلس الأوروبي عن تضامن دول الاتحاد مع قبرص واليونان ضد انتهاكات تركيا في البحر المتوسط مشيراً إلى أن نشاطات التنقيب التركية شرق المتوسط غير شرعية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حذر تركيا الأحد من القيام بأي عمليات غير مشروعة للتنقيب عن المحروقات في شرق المتوسط خصوصاً في المياه القبرصية، وذلك على هامش المؤتمر الدولي في برلين لإحلال السلام في ليبيا.

وأعلن المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان “على كافة أعضاء المجتمع الدولي الامتناع عن أي عمل قد يمس بالاستقرار والأمن الإقليميين”.

أردوغان: تركيا ستدخل مرحلة جديدة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أن بلاده ستدخل مرحلة جديدة بعد البشرى المزمع أن يكشف عنها يوم الجمعة 21 أغسطس.

وقال أردوغان في خطاب في أنقرة “على الرغم من بعض المشكلات التي لا تنبع من بلدنا، يستعيد الاقتصاد التركي بعض قوة دفعه من قبل الجائحة”.

وأضاف أنه بالرغم من تسجيل زيادة طفيفة في أعداد المصابين بكورونا مؤخرا، إلا أن تركيا لا تزال تسيطر على الوباء.

كما شدد في سياق آخر، على أنه لا يمكن لأي قوة استعمارية حرمان تركيا من مصادر النفط والغاز الطبيعي في شرق المتوسط، موضحا أن أنقرة مصممة على صون حقوقها في شرق المتوسط و”الوطن الأزرق” حتى النهاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons