أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

أردوغان يؤكد لمحمود عباس دعم تركيا الثابت للقضية الفلسطينية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ،موقف تركيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وقال ان بلاده لن تتوقف عن دعمها للقضية العادلة، جاء ذلك في اتصال هاتفي جمعه بنظيره الفلسطيني محمود عباس صباح السبت.

وجاء في بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، السبت، أن أردوغان وعباس تناولا، خلال الاتصال، العلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف البيان أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جدد تأكيده لعباس على دعم تركيا قضية فلسطين العادلة.

كما قدم الرئيس الفلسطيني  محمود عباس تهانيه لأردوغان بمناسبة اكتشاف بلاده حقلا كبيرا للغاز الطبيعي، لافتا إلى أن نجاح تركيا يعتبر بمثابة نجاح لفلسطين، بحسب البيان.

وأعلن الرئيس التركي الجمعة عن اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي في تاريخ تركيا في البحر الأسود، مضيفا أن أنقرة تأمل البدء بتوزيع الغاز عام 2023.

ووقال أثناء خطاب في إسطنبول “قامت تركيا في البحر الأسود بأكبر اكتشاف (لحقل) غاز طبيعي في تاريخها” مشيرا إلى أن مخزونه يُقدّر بـ320 مليار متر مكعّب.

واعتبر الرئيس التركي أن هذا الاكتشاف لديه “أهمية تاريخية لمستقبل” تركيا التي تعتمد بشكل حصري تقريبا على الواردات لتلبية حاجاتها المتزايدة للغاز والنفط.

ويتوقع البدء في إنتاج الغاز من الحقل المكتشف في 2023، وقال إن من شأن هذه الاحتياطيات الكبيرة التي قد تتعزز باكتشافات جديدة، أن تنقل تركيا إلى مصاف الدول المصدرة للغاز، مؤكدا في نفس الوقت أن بلاده ستواصل التنقيب عن موارد الطاقة في شرق المتوسط.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق، قال إنه مع اكتشاف أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا، بدأت بلاده مرحلة جديدة.

ألبيرق أضاف في اتصال مرئي مع الرئيس من على ظهر سفينة التنقيب “الفاتح” قبالة شواطئ بلاده على البحر الأسود، أن تركيا بهذا الاكتشاف الكبير أقدمت على خطوة كبيرة نحو الاكتفاء الكامل في العديد من المجالات، وفي مقدمتها الطاقة والاقتصاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons