أهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربية

أسباب إقالة وكيل وزارة الثروة الحيوانية عادل فرح ادريس

تحصلت ( السوداني) على تفاصيل أسباب إقالة وكيل وزارة الثروة الحيوانية عادل فرح ادريس من منصبه بموجب قرار أصدره رئيس الحكومة د. عبد الله حمدوك أمس الاول الخميس.
وقالت مصادر مطلعة لـ(السوداني) إن إقالة وكيل وزارة الثروة الحيوانية تمت لاسباب عدة ابرزها الفشل الإداري والمحاسبة للمسؤولين في مشكلة إرجاع بواخر المواشي، التي بلغت ٤٤ باخرة في عهده، دون محاسبة اي جهة، وتسببت في اضرار للبلاد، وعدم التخطيط الجيد لتجاوز ملف إيقاف الصادر، مع السعودية، بجانب قضية مخالفة صادر إناث الابل، حيث وجه النائب العام بتحويل بلاغ صادر الإناث الى نيابة الفساد .
واضافت المصادر :” : هنالك إشكالات داخلية وغياب رؤية لحلها، مثل التعامل مع الكوادر المؤهلة وإيجاد معالجات لمشكلات الوزارة المختلفة.

صعوبات واجهت الصادر:

يمتلك السودان أزيد من 107 ملايين رأس من الماشية، بما جعل البلاد تعتمد علي الثروة الحيوانية كأحد الموارد الرئيسية للنقد الأجنبي الشحيح أصلا. وفي ظل الظروف السياسية المعقدة عقب الإطاحة بنظام الرئيس السابق البشير، يحاول مصدرو الماشية سد فجوة الإيرادات من النقد الأجنبي عبر تصدير أكبر عدد من الماشية.

وفقد السودان 80 بالمائة من إيرادات النقد الأجنبي بعد انفصال جنوب في 2011، على خلفية فقدانه ثلاثة أرباع آباره النفطية لدولة الجنوب، بما يقدر بـ 50 بالمائة من إيراداته العامة. إلا أن عمليات صادر الثروة الحيوانية خلال 2020، اصطدمت بعدد من المشاكل من بينها تفشي وباء حمى الوادي المتصدع في مناطق الإنتاج في الشهور الأولى من العام، وظهور حميات مجهولة خلال أكتوبر ونوفمبر 2020.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2019، أعلنت الحكومة السودانية ظهور مرض حمى الوادي المتصدع التي أدت إلى نفوق أعداد من الحيوانات.

“منذ مطلع 2020 حتى منتصف ديسمبر/ كانون أول الفائت، تم تصدير 2.300 مليون رأس من الماشية بجانب تصدير 10 آلاف طن من اللحوم”، مقارنة مع متوسط 7 ملايين رأس في السنوات السابقة.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن السودان إيقاف صادرات الماشية إلى السعودية، لحين إنشاء بروتوكول تجاري على إثر سحب الرياض رخص موردي الماشية السودانية، وفقا لأنباء بوجود حمى الوادي المتصدع بالبلاد.

وترتكز مناطق انتاج الماشية بالسودان، في الولايات الغربية والشرقية.

والسعودية تتصدر دول العالم التي تستورد من السودان الماضية، بسبب حجم الاستهلاك الكبير في المملكة لأسباب منها موسمي الحج والعمرة، اللذين كانا استثنائيين خلال 2020، بسبب فيروس كورونا.

وخلال 2020، استقبلت السعودية ما يقدر بنحو 1.300 مليون رأس، على الرغم من عدم وجود صادرات للهدي بسبب ظروف جائحة الكورونا.. “الماشية السودانية تعتبر الثانية للمستهلك السعودي بعد الماشية المحلية”.

“إشكالية أخرى واجهت صادرات الماشية خلال هذا العام، تتمثل في جائحة كورونا التي ساهمت بخسائر للقطاع الحيواني، خلال الاشهر الأولى من العام، بعد توقف وسائل النقل الجوي، وتراجع الاستهلاك”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons