أخبار ساخنةالأزمة السودانية

أسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي السوداني

شهدت العملات الأجنبية اليوم أستقرار نسبي في السوق الموازي بالسودان مقابل الجنيه

الدولار الامريكي           265.00  جنيه

الريال السعودي            70.50  جنيه

الدرهم الاماراتي            72.20  جنيه

اليورو                        320  جنيه

الجنيه الاسترليني           360.00  جنيه

الدينار الكويتي             690  جنيه

الجنية المصري          16.90  جنيه

الريال العماني           540.00  جنيه

الدينار البحريني         480  جنيه

الدينار الليبي               75  جنيه

الريال القطري         72.00  جنيه

ويمتلك السودان ميراث ثقيل من الديون المجمدة منذ أربعة عقود حتى الآن؛ إذ تخلف السودان عن سداد أقساط الديون منذ بداية الثمانينيات، هذا فضلًا عن العقوبات المفروضة عليه من قبل الولايات المتحدة بسبب الصراع في إقليم دارفور منذ عام 1997.

كما أدت الحروب الأهلية المستمرة وانفصال الجنوب في عام 2011 إلى تقليص موارد الدولة، هذا فضلًا عن الفساد وسوء الإدارة من قبل النظام، مما أدى في النهاية إلى تفاقم أزمة الديون السيادية بصورة كبيرةوقلة تدفق العملات الأجنبية .

وتصل ديون السودان السيادية ما يقارب 58 مليار دولار أمريكي وفقًا لآخر إحصاء رسمي بما في ذلك الفوائد الخاصة بتلك الديون والتي تبلغ ما يقارب 3 مليار دولار

كما أن السودان هو البلد الوحيد في العالم – باستثناء الصومال – الذي يدين بمتأخرات لصندوق النقد الدولي تمثل أكثر من 80% من إجمالي المتأخرات المستحقة للصندوق.

كما تضاعف العجز الكلي في ميزان المدفوعات خلال عام واحد فقط، حيث ارتفع من 13 مليار دولار عام 2017 إلى 25 مليار دولار تقريبًا عام 2018 (1).

ووفقًا لتصريحات رئيس الوزراء “عبدالله حمدوك” فإن السودان في حاجة إلى ما لا يقل عن 10 مليار دولار أمريكي لإنقاذ الاقتصاد خلال الفترة الانتقالية والتي تمتد إلى ثلاث سنوات، وذلك لتوفير الغذاء والدواء والقدرة على دفع تكاليف الواردات (2)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons