الوطن العربي والعالم

إثيوبيا تعلن تأجيل الانتخابات العامة بسبب فيروس كورونا

أعلنت اللجنة الانتخابية في إثيوبيا الثلاثاء تأجيل الانتخابات العامة التي كانت مقررة في آب/اغسطس بسبب فيروس كورونا المستجد.

ولم يتم الإعلان عن أي موعد جديد لبدء الانتخابات العامة والتي يأمل رئيس الوزراء أبيي أحمد، الحائز  على جائزة نوبل السلام العام الماضي، أن يعطيه تفويضا لإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية كبرى.

وجاء في بيان أصدرته لجنة الانتخابات العامة في إثيوبيا أنه “بسبب مشاكل ترتبط بـ فيروس كورونا، ارتأت اللجنة أنها غير قادرة على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر… لذا قررت إلغاء ذلك الجدول الزمني وتعليق كل الأنشطة”.

وأعلنت أن موعدا جديدا سيحدد “عندما تنتهي الجائحة”.

وسجّلت إثيوبيا 25 إصابة بكوفيد-19، وقد أقر مسؤولون فدراليون ومحليون مجموعة تدابير للحد من تفشي الوباء، بما في ذلك حظر التجمّعات الحاشدة وفرض قيود على التنقل.

وأكدت لجنة الانتخابات أن هذه التدابير كانت ستحول دون إنجاز أنشطتها، لا سيّما تسجيل الناخبين وتعيين المراقبين وتدريبهم، علما أن قياديين في أحزاب معارضة ومحللين كانوا قد تخوّفوا من بطء تحضيرات لجنة الانتخابات العامة حتى قبل ظهور فيروس كورونا المستجد.

وكان  من المقرر أن تجري الانتخابات العامة في إثيوبيا يوم 29أغسطس، هو ما قد شكل نقطة خلافية لوقوعه في ذروة موسم الأمطار.

وقال القيادي في المعارضة جوهر محمد لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن “الحزب الحاكم لا يمكنه أن يتفرّد في تحديد” الموعد الجديد للانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons