أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالم

إسرائيل و الإمارات تبحثان في ملف السلام و التعاون المشترك

تمت مباحثات مكثفة بين مسؤولين من دولة الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل ، داخل جدول الأعمال المخصص لزيارة الوفد الأميركي الإسرائيلي المشترك للإمارات.

وتناولت طاولة البحث عدة ملفات مثل التعاون في مجالات الاستثمار والتمويل والصحة والصناعة الدوائية وبرنامج الفضاء المدني، والطيران المدني، والسياسة الخارجية والشؤون الديبلوماسية والسياحة والثقافة

وجاء ذلك ضمن توجه يربط دولتي الإمارات وإسرائيل اللتان تمثلان أكثر اقتصادات المنطقة ابتكارا وديناميكية وقوة بأواصر تعاون ثنائي في كل المجالات الحيوية كافة.

وتطرقت المباحثات إلى انشاء مشروعات تطوير وتعاون فعالة تندرج تحت مظلة المعاهدة، التي وصفتها التحليلات باختصار، بالخطوة التاريخية نحو مستقبل أكثر أمنا وتكاملا للمنطقة برمتها.

ويضم الوفد عددا من ممثلي القطاعات المختلفة بدولة إسرائيل على متن أول طائرة تجارية إسرائيلية تحط على أرض الإمارات ، يرأسه جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الابيض.

كما يضم الوفد روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الأميركي، ومائير بن شبات، مستشار و رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وفي مزيد من التفاصيل فإن الخطوة التي جاءت على طريق البناء والتنمية كأحد أبرز ثمار السلام بين الإمارات وإسرائيل، فتحت آفاق التعاون في شتى المجالات بين البلدين. وهو يبدو عنوانا جامعا للقاءات المسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين في أبوظبي.

الاستثمار بين الإمارات و إسرائيل

وقد اتفق الجانبان في مذكرة التفاهم الأولى، على تشكيل مجموعات عمل ولجان ثنائية لتسهيل الأعمال المصرفية، بين دولة الإمارات وإسرائيل.

وتم توقيع مذكرة التفاهم الأولى  للتعاون في القطاع المصرفي والمالي من قبل محافظ البنك المركزي الإماراتي عبدالحميد الأحمدي والمدير العام لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، رونين بيرتس.

كما اتفق مكتبا (أبوظبي للاستثمار) و(استثمر في إسرائيل) على وضع خطة للتعاون الاستثماري المشترك، خلال أول اجتماع لاستكشاف فرص الشراكة مع التركيز على جوانب الابتكار والتكنولوجيا.

وبدوره رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوقيع على مذكرة التفاهم الأولى في مجال المصارف والأموال.

وأكد أن هذه التفاهمات ستساعد على دفع الاستثمارات قدما، مشيرا إلى أن تفاهمات أخرى في مجالات الطيران والسياحة والتجارة سيتم الإعلان عنها قريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons