أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

إيران..وفاة مسؤول بارز بسبب فايروس كورونا

توفي عضو في مجلس خبراء القيادة في إيران، عن عمر يناهز 78 عاما بسبب فايروس كورونا المستجد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، الاثنين.

وقالت وكالتا أنباء (فارس) و(تسنيم) شبه الرسميتين، أن هاشم بطحائي، وهو عضو في مجلس خبراء القيادة، توفي بمرض كوفيد 19.

ويعد بطحائي أحدث مسؤول إيراني بارز يصاب بالمرض، الذي أصاب ما يقرب من 14 ألف شخص في إيران، وأودى بحياة أكثر من 700، وقفز بعدد الوفيات بأكثر من مائة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، حسبما ذكرت “فرانس برس”.

وأصيب وزراء بالحكومة وأعضاء بالبرلمان وأعضاء بالحرس الثوري ومسؤولون بوزارة الصحة الإيرانية بالفيروس، ما زاد من المخاوف بشأن استجابة إيران للوباء العالمي.

قلق من تفشي فايروس كورونا

وأعربت إيران عن قلقها من آثار تفشي فايروس كورونا المستجد على المرافق الصحية في البلاد التي تئن من وطأة العقوبات الاقتصادية الأميركية.

وأقرّ رئيس لجنة قيادة عمليات إدارة مرض كورونا في إيران، علي رضا زالي، الأحد، بأن الفيروس قد يطغى على المرافق الصحية في البلاد، التي تخضع لعقوبات أميركية صارمة.

ونقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية عن رضا زالي قوله: “لن تكون لدينا طاقة كافية إذا استمرت وتيرة تفشي المرض”.

وكانت السلطات في إيران فقد أعلنت عن الفيروس في أواخر فبراير الماضي، وسط اتهامات بالتعتيم.

وباتت خلال أيام أكثر دول متضررة من فايروس كورونا خارج الصين القارية، وأصبح مركزا نقل الفيروسي إلى أجراء شتى في الشرق الأوسط.

مفارقة كبيرة

وكانت الصين قد قررت إرسال طائرة إلى طهران من أجل إجلاء مواطنيها الذي تقطعت بهم السبل هناك، إثر تفشي فيروس “كورونا” فيها، في مفارقة كبيرة تعكس تردي أوضاع الصحة بإيران.

وبعد أن ارتفعت الحصيلة 611 حالة وفاة في إيران بسبب فيروس كورونا المستجد، وما يقارب 12729 مصابا، أقر مساعد وزير الصحة الإيراني، رضا ملك زاده، السبت، بحدوث تأخير في الإعلان الرسمي عن وجود الوباء في البلاد من قبل المسؤولين الحكوميين، مبررا ذلك قائلا: “إن كورونا والأنفلونزا تشابها علينا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons