أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

اجراء تعديلات على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو

قال الأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام ان الاجتماع المشترك لمجلسى السيادة والوزراء الذى عقد اليوم بالقصر الجمهوري أجرى بعض التعديلات على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو .

وأشار وزير الثقافة الاعلام  فى تصريحات صحفية ان الاجتماع المشترك أشاد بالدور الذى تضطلع به لجنة إزالة التمكين فى هذه المرحلة.

الي  ذلك قال وزير الثقافة والإعلام ان الاجتماع المشترك استعرض موقف الوقود فى البلاد خاصة تكدس المركبات بمحطات الوقود ،

موضحا أن الاجتماع  أخذ علما بقرار إلغاء تخصيص محطات الوقود فى هذه المرحلة وسيتم تزويد كل محطات الوقود فى العاصمة بالمواد البترولية لإنهاء التكدس.

فتح خط ساخن للاطباء

 وجه الاجتماع المشترك بين المجلس السيادي ومجلس الوزراء بفتح خط ساخن للاطباء و الكودر الطبية  للاتصال فى حال تعرض الطبيب لاى مضايقات اثناء اداء عمله او توقيف،مشيدا بالدور الذى تقوم به الكوادرالطبية والصحية فى هذه الظروف.


واشارالاستاذ فيصل محمد صالح وزيرالثقافة والإعلام فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع بالقصر الجمهوري اليوم ،ان الاجتماع  قرر تشكيل غرفة مشتركة لمراجعة موضوع أذونات حظر التجول،

التى وردت بشانها شكاوى كثيرة  كما ناقش الاجتماع  الخطوات التى تقوم بها وزارة الصحة فى التصدى لجائحة كورونا.

وكانت الجمعية السودانية للتوليد وأمراض النساء  قد اسنكرت في بيان لها ىاليوم تعرض المدير العام لمستشفى الولادة بام درمان  لما اسمته معاملة سيئة من بعض الجهات الامنية في احدى نقاط الإرتكاز. 

 
 وشجبت  الجمعية فى بيان لها هذا التصرف مطالبه مجلس السياده ومجلس الوزراء  باصدار توجيهات صارمة تعين الكوادر الطبيه في أداء واجبها المقدس .


وكان وزير الصحة الدكتور اكرم على التوم ناشد الجهات الامنية بعدم التعرض للكودر الطبية والاعتداء عليهم واحتجازهم في نقاط الحظر.

اجازة عدد من القوانين

عقد مجلسى السيادة والوزراء اجتماعا مشتركا بالقصر الجمهورى مساء اليوم حيث خصصت الجلسة بالكامل للتشريع والقانون، و ناقش الاجتماع عددا من مشروعات القوانين، واجاز عدد منها، فيما ستتواصل الجلسات فى هذا الشأن لمناقشة واجازة عدد من القوانين المتبقية.

وأوضح الأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع، ان الاجتماع المشترك أجاز فى جلسة اليوم مشروع قانون الجمارك تعديل لسنة ٢٠٢٠م

 وشمل التعديل تغليظ العقوبات وإلغاء مادة التسويات وإلغاء سلطة التسويات الممنوحة للنائب العام، كما أجاز مشروع القانون الجنائي تعديل لسنة ٢٠٢٠ بعدم اشتراط الملكية لمصادرة الناقلات أو المركبات المستخدمة فى التهريب.

قانون التعامل بالنقد الاجنبي والذهب


 وأضاف الأستاذ فيصل ان الاجتماع المشترك  ناقش قانون التعامل بالنقد الاجنبى والذهب والمعادن النفيسه والأحجار الكريمة وأجاز منه الجزء المتعلق بالذهب والمعادن النفيسة والأحجار الكريمة وحدد القانون عقوبات بالسجن مع الغرامة للتعامل غير المشروع فى هذه المعادن،

مشيرا إلى أن الاجتماع ارجأ الجزئية الخاصة بالنقد الاجنبي إلى حين استلام ملاحظات من بنك السودان المركزى وملاحظات أخرى من وزارة المالية.


وابان وزير الثقافة والإعلام ان الاجتماع أجاز أيضا قانون التعديلات المتنوعة بتوحيد مجالس البيئة التى حلت بموجبها المجالس المنصوص عليها فى قانون حماية البيئة لسنة ٢٠٠١م وقانون مكافحة التصحر للعام ٢٠٠٩ وقانون السلامة الحيوية  لعام ٢٠١٠

وحل التعديل المجالس المكونة بموجب هذه القوانين واماناتها العامة لتؤول ممتلكاتها للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية الذى سيتم تشكيله بموجب هذا القانون.

وأشار الأستاذ فيصل إلى أن الاجتماع المشترك لمجلسى السيادة والوزراء أجاز مشروع قانون الغى بموجبه قانون جمعية الهلال الأحمر السودانى ولكنه ابقى على النظام الأساسى لها واعطى مجلس الوزراء الحق لتكوين لجنة تسيير يمكن أن تقترح القانون الخاص بالجمعية. 

كما أجاز الاجتماع تعديل قانون مكافحة الاتجار بالبشر، وقضى التعديل بتغليظ العقوبات فى هذا الصدد، كما أجرى بعض التعديلات على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وأجاز قانون المجلس الأعلى للحج والعمرة،

واجاز مشروع قانون بإلغاء قوانين الدعوة والأوقاف بالولايات ومشروع قانون بإلغاء المجلس القومى للذكر والذاكرين وايلولة ممتلكات المجالس الملغاة إلى وزارة الشئون الدينية والأوقاف.

لجنة ازالة التمكين

وأشار وزير الثقافة الاعلام ان الاجتماع المشترك أشاد بالدور الذى تضطلع به لجنة إزالة التمكين فى هذه المرحلة، موضحا أن الاجتماع ناقش أيضا الخطوات التى تقوم بها وزارة الصحة فى التصدى لجائحة كورونا وقرر تشكيل غرفة مشتركة لمراجعة موضوع أذونات حظر التجول،

التى وردت بشانها شكاوى كثيرة ووجه الاجتماع بفتح خط ساخن للاطباء للاتصال فى حال تعرض الطبيب لاى مضايقات اثناء اداء عمله او توقيف، لافتا إلى أن الاجتماع المشترك كرر اشادته بالدور الذى تقوم به الكوادر الطبية والصحية فى هذه الظروف. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons