استمرار المواجهات بين المعارضة و قوات النظام السوري في ريف إدلب

تواصلت المواجهات بين فصائل المعارضة المسلحة و قوات النظام السوري وميليشياته من جهة أخرى، حيث خسرت الأخيرة الجمعة، آليات عسكرية، كما أسفرت المواجهات عن مقتل عدد من عناصرها خلال قصف متبادل في ريف إدلب الجنوبي شمال غربي سوريا.

 وذلك في بيئة ترزح تحت أعباء معيشية وصحية قاسية، نتيجة انتشار الوباء القاتل، ضمن مخيمات النازحين.

وقالت مصادر عسكرية في غرفة عمليات الفتح المبين، إن الجيش الوطني وفصائل جهادية دمرت مدفعاً ميدانياً ومربضاً للذخيرة لقوات النظام السوري في ريف إدلب.

ونقلت مصادر محلية عن قيادي لدى المعارضة المسلحة السورية قوله “إن فوج المدفعية والصواريخ في غرفة العمليات استهدف آليات ومواقع لقوات النظام السوري المتمركزة في قرية معرة الصين جنوبي إدلب والتي تقصف بلدات وقرى جبل الزاوية في الريف ذاته” وأسفر الاستهداف عن مقتل وجرح مجموعة من قوات النظام السوري ، إضافة لتدمير مدفع ميداني من عيار 130 وتفجير مستودع يحوي العديد من صناديق ذخيرة للمدافع.

خسائر قوات النظام السوري

وفي التاسع عشر من اَب الجاري تمكنت فصائل المعارضة المسلحة العاملة ضمن غرفة عمليات الفتح المبين، من تدمير مدفع ميداني ثقيل وعطب آخر لقوات النظام السوري على محور قرية معرة الصين في ريف إدلب الجنوبي أيضاً.

ووفقاً للمصدر فإن قوات النظام تنشر العشرات من المدافع وراجمات الصواريخ في محيط مدينة كفرنبل وقرية معرة الصين وعدد من قرى ريف إدلب الجنوبي وتستهدف بلدات وقرى جبل الزاوية بشكل مستمر.

مصادر من الدفاع المدني، قالت إن مدنيين قتلا وأصيب آخرون بقصف مدفعي وصاروخي لقوات النظام السوري جراء استهداف عمال في الأراضي الزراعية كانوا يقطفون ثمار التين وذلك محيط بلدة الفطيرة في جبل الزاوية جنوبي إدلب.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان صباح الجمعة، مقتل المدنيين في جبل الزاوية.

كما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرى سلور وزيتونة وكلز بجبل التركمان شمال اللاذقية، ومحور الزيارة في سهل الغاب شمال غرب حماة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع، تزامناً مع تحليق طائرات استطلاع مذخرة في أجواء المنطقة الحدودية شمال وغرب محافظة إدلب.