أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

حكومة شمال دارفور تعلن حالة الطوارئ بالولاية بعد اعمال عنف

اعلنت  السلطات  السودانية حالة الطوارئ في منطقة شمال دارفور ، التي تمزقها الصراعات في غرب البلاد بعد وقوع أعمال عنف واضطرابات في بلدتين.

وقالت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) إنها أرسلت فريقا لبلدة كتم في ولاية شمال دارفور بعد ورود أنباء عن حرق قسم للشرطة وسيارات على يد محتجين مجهولين، ولم تذكر البعثة مزيدا من التفاصيل.

وذكر أحد السكان أن المحتجين طالبوا، الأحد، بتحسين الأوضاع الأمنية وحكومة مدنية للولاية، في حين يشغل عسكريون مناصب حكام ولايات السودان منها شمال دارفور رغم الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل.

وقال ساكن آخر لرويترز في تصريحات منفصلة إن ميليشيات مجهولة هاجمت، الاثنين، اعتصاما في فتابرنو وهي قرية تقع في ذات المنطقة في ولاية شمال دارفور .

وبدأت الاعتصامات السلمية في الظهور في مدن وبلدات في أنحاء دارفور ومناطق أخرى من السودان للاحتجاج أيضا على وجود مليشيات مسلحة

واندلع الصراع في دارفور في 2003 بعد أن ثار متمردون أغلبهم ليسوا من العرب على حكومة الخرطوم.

ووجهت اتهامات لقوات الحكومة وميليشيا أغلبها من العرب تم حشدها لقمع التمرد بارتكاب أعمال وحشية واسعة النطاق وإبادة جماعية.في دارفور وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 300 ألف شخص قتلوا في هذا الصراع.

وتعهدت الحكومة المدنية التي تدير السودان مع الجيش في فترة انتقالية منذ الإطاحة بالبشير بإنهاء الصراع في دارفور، وتجري محادثات مع بعض الجماعات المسلحة التي قاتلت ضد حكومة البشير في دارفور ومناطق أخرى من البلاد.

المصدر اسكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons