الوطن العربي والعالمنشرات من ليبيا

الأمم المتحدة: البت بأهلية المرشحين من صلاحيات مفوضية الانتخابات الليبية

أكدت الأمم المتحدة، الإثنين، أن البت في أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة في ليبيا هو من صلاحيات مفوضية الانتخابات.
جاء ذلك تعقيبا على إعلان المفوضية، الأحد، قبولها أوراق ترشح سيف الإسلام القذافي (49 عاما) للانتخابات الرئاسية، بينما هو محكوم بالإعدام في ليبيا، لإدانته بارتكاب “جرائم حرب”، ومطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية”.
وقال “فرحان حق”، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: “بالطبع نحن نواصل دعمنا للسلطات الليبية استعدادا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية (في 24 من) الشهر المقبل”.
وأضاف “حق”، في تصريح لصحفيين: “لدينا بعثة على الأرض، وهي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وهي تعمل مع جميع أصحاب المصلحة الليبيين لتسهيل الإجماع على تنظيم انتخابات شاملة وذات مصداقية في الوقت المناسب”.
وثمة خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.
وتابع: “وبالنسبة للمرشحين، فمن صلاحيات مفوضية الانتخابات تلقي ترشيحات المرشحين، كما أنها هي التي تقرر أهلية المرشحين وفقا للإطار التشريعي واللوائح التنفيذية”.
ويعود سيف الإسلام إلى الواجهة السياسية بعد نحو 10 أعوام من مقتل والده العقيد معمر القذافي على يد محتجين إبان ثورة 17 فبراير/شباط 2011، التي أنهت نظام حكمه (1969-2011).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons