أهم الأخبارالسياسية العربية

الإجراءات الاحترازية بمصر.. غرامات تصل إلى 4000 جنيه مصري لمخالفيها

شدد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خلال اجتماع حكومي، أمس، على «ضرورة الالتزام بـ الإجراءات الاحترازية وتطبيق الغرامات على المخالفين للقرارات الملزمة بارتداء الكمامات في أماكن التجمعات».

جاء هذا التشديد في الوقت الذي اعتبر فيه مدبولي، أن البلاد حققت «تطوراً وتحسناً في المؤشرات الاقتصادية رغم أزمة فيروس (كورونا) المستجد».

وقال مدبولي، أمس، «لو وجدنا تزايدا في أعداد الإصابة بالفيروس، فسيجبرنا ذلك إلى أن نعود مرة أخرى للإجراءات المشددة والقاسية».

وأضاف أنه يجب «الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، في إطار تحجيم (كورونا) بشكل كبير خلال هذه المرحلة وتطبيق الغرامات المالية على المخالفين».

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة تطبيق وزارتي النقل والداخلية لـ«القرارات الصادرة عن (اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا)، والخاصة بارتداء الكمامات في وسائل النقل العام ووسائل النقل الجماعي، وكذلك بجميع المصالح الحكومية والمنشآت الأخرى التي تشهد إقبالا كثيفا من الجمهور.

أشار المدبولي إلى أهمية الإلتزام  وذلك للحفاظ على ما تحقق طوال الفترة الماضية من نجاحات في التصدي لهذه الجائحة.

فضلاً عن «تراجع عدد الإصابات وانخفاض معدل الوفيات بالفيروس، وحتى لا تحدث انتكاسة مثلما حدث في بعض الدول».

تشديد القوانين وانخفاض معدل الإصابات

وتفرض السلطات المصرية غرامة لا تزيد على 4000 جنيه على من يخالفون القوانين بعدم ارتداء الكمامة خاصة المترددين على المنشآت العامة ووسائل النقل، وذلك في إطار إجراءات «التعايش مع فيروس (كورونا)».

وقال اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، إن العناصر الوزارية تعمل على «إلزام المواطنين بارتداء الكمامات في وسائل النقل الجماعي، ويتم تحرير محاضر فورية لمن يخالف ذلك بمعدل متوسط يصل إلى 2500 مخالفة يومياً».

بدورها استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال الاجتماع الحكومي «الموقف الحالي لمواجهة فيروس كورونا».

حيث أفادت بأن «معدل الإصابة الأسبوعي مستمر في التراجع للأسبوع الخامس على التوالي، حيث سجل في الفترة من 18 – 24 يوليو 4360 حالة، مقارنة بـ5413 حالة خلال الفترة 11 – 17 يوليو».

وأوضحت زايد أن مصر هي أقل البلدان في معدل الإصابة بفيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط، حسب تقرير (منظمة الصحة العالمية).

كما شددت الوزيرة على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية الآمنة والالتزام بالتوصيات للحفاظ على تسطيح منحنى الإصابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons