أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

الإمارات وإسرائيل تجريان مباحثات حول التعاون التكنولوجي

أجرت وزيرة دولة للتكنلوجيا المتقدمة في الإمارات، سارة الأميري، يوم الخميس، مباحثات مع وزير العلوم والتكنلوجيا الإسرائيلي، بشأن التعاون والعمل المشترك بين الإمارات وإسرائيل.

وأوردت سارة الأميري في تغريدة على موقع “تويتر” أن المباحثات سعت إلى الارتقاء بجهود البحث والتطوير ومخرجاتها من أجل تلبية احتياجات القطاع الصناعي وتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة.

وأضافت سارة الأميري، أن اللقاء قام أيضا ببحث سبل التعاون في قطاع الفضاء.

ويوم الثلاثاء، أجريت مباحثات في برلين بين وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، ونظيريه الإسرائيلي غابي أشكينازي والألماني هايكو ماس.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت دولة الإمارات ومملكة البحرين معاهدة سلام مع إسرائيل، في خطوة قوبلت بإشادة دولية واسعة.

وشهد هذا الحدث التاريخي، الذي تم في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، حضور نحو 700 ضيف من مختلف دول العالم.

وقال الرئيس الأميركي دونالد تلرامب، في كلمته أمام عدد كبير من المسؤولين في البيت الأبيض: “نحن هنا من أجل تغيير مجرى التاريخ.. نحن نقوم بخطوة تاريخية بفضل هذه الدول الثلاث، وذلك من أجل تعزيز السلام والازدهار”.

وأوضح أن إسرائيل والإمارات والبحرين ستتبادل السفارات و”ستتعاون معا بشكل قوي وستنسق جهودها في العديد من القطاعات من السياحة والتجارة والرعاية الصحية والأمن”.

 التعاون المصرفي والمالي

 وقع عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ورونن بارتس مدير عام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مذكرة تفاهم للتعاون المستقبلي في القطاع المصرفي والمالي.

واتفق الجانبان خلال لقاء جمعهما اليوم في أبوظبي على تشكيل مجموعات عمل ولجان ثنائية لتسهيل الأعمال المصرفية بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل وذلك بحضور مائير بن شابات مستشار ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: “يرحب رئيس الوزراء نتنياهو بالتوقيع على مذكرة التفاهمات الأولى بين إسرائيل والإمارات في مجال المصارف والأموال”.

وأضاف نقلا عن نتنياهو: “هذه التفاهمات ستساعدنا في دفع الاستثمارات قدما وسنعلن قريبا عن تفاهمات أخرى في مجالات الطيران والسياحة والتجارة”.

وتتوقع وزارة المالية الإسرائيلية ارتفاع حجم التبادل التجاري السنوي بين الإمارات وإسرائيل إلى 6.5 مليار دولار خلال الأعوام القادمة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons