أهم الأخبارالأزمة السودانية

البرهان: جهات ما تسعي لتفكيك الجيش السوداني وجر البلاد للفتن

صّرح رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان اليوم الاثنين، بأن حملات منظمة تقودها بعض الجهات و تسعى لتفكيك الجيش السوداني وتفتيت البلاد .

ونقل موقع ” السوداني” الإخباري اليوم عن البرهان قوله خلال تصريحات بمنطقة وادي سيدنا العسكرية: “يريد الفاشلون أن يعلقوا إخفاقاتهم على مؤسسات الجيش” موضحا أن سوء التخطيط والإدارة سبب الأزمة الحالية.

وأكد البرهان أن هناك من يريد اختطاف الثورة من الشباب، قائلا: “عرضنا على الحكومة كل المساعدة ولكن لم يفعلوا شيئا”.

وأضاف أن “هناك جهات تصنع الأزمات للإيقاع بين الجيش والشعب” قائلا: “لنا سنة ما عملنا حاجة ونعترف، ونحن نتجادل في وزير وفي والي ولا استعدينا للانتخابات والناس مشغولة بالمحاصصة”.

وكان الجيش السوداني قد احبط  محاولة  انقلابية في يوليو من العام الماضي ، واوقف على اثر ذلك رئيس الأركان وعدد من كبار ضباط الجيش وجهاز الأمن والمخابرات وقيادات الحركة الإسلامية بتهمة التخطيط والمشاركة في محاولة انقلاب ..

وكان المجلس العسكري الحاكم أكد حينها إحباط محاولة انقلابية واعتقال 12 ضابطا وأربعة جنود، مشيرا إلى أنه “تم القبض على آخرين بمن فيهم قائد المحاولة الانقلابيّة الفاشلة”.

و ذكرت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن بيان عسكريّ أن الفريق هاشم عبد المطلب أحمد رئيس الأركان المشتركة السابق، كان على رأس المشاركين في محاولة الانقلاب هذه.

وحسب البيان فإن عددا من ضباط الجيش السوداني  والأمن شاركوا في محاولة الانقلاب بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني، الذي كان يقوده الرئيس المخلوع عمر البشير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons