أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

التربية والتعليم تعلن مواعيد بداية تصحيح امتحانات الشهادة الثانوية

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء غداً الثلاثاء عملية تصحيح أوراق امتحانات الشهادة السودانية بمشاركة (5119) معلما ومعلمة ، من مختلف الولايات، عبر تسعة مراكز موزعة على محليات ولاية الخرطوم.

وأشار الأستاذ يس حسن ، رئيس لجنة تسيير النقابة العامة لعمال التعليم إلى تجهيز وتهيئة مقرات السكن من حيث البيئة والخدمات للوفود المشاركة من المعلمين بالولايات في عمليات التصحيح  مبينا أنه تم تجهيز أكثر من 41 مقرا للسكن مع مراعاة قرب السكن من مركز التصحيح.

وأوضح يس أن التفاوض الذي تم مع وزارة المالية لزيادة نسبة استحقاقات المعلمين المشاركين في التصحيح ياتي تماشيا مع الارتفاع الكبير في الأسعار الذي يشهده السوق حاليا.

وأضاف أنه تم إعداد برامج ثقافية متعددة في مراكز التصحيح والسكن لكسر (روتين) العمل والترويح عن المعلمين.

وأعرب عن شكره للجهات التي شاركت في الدعم، مشيرا إلى إسهام عدد من الشركات الوطنية في هذا العمل القومي الكبير.

الفيضانات

وكانت وزارة التربية والتعليم قد تمسكت بإجراء الامتحانات في موعدها رغم استمرار حالة الطوارئ المعلنة في البلاد على أثر الفيضانات والسيول الضخمة التي شهدتها معظم الولايات السودانية مؤخراً

 وتضرر منها نحو نصف مليون شخص وقالت الوزارة إنها اتخذت إجراءات لمساعدة الطلبة المتضررين من الفيضانات

قال وزير التربية في التعليم في السودان الدكتور محمد الأمين التوم إن قرار فتح المدارس في نوفمبر المقبل سيخضع للتقييم في حال تعرض السودان كغيره من البلدان لموجة ثانية من وباء كورنا “لأن أمن الطلاب وصحتهم تعد أسبقية” حسب تعبيره.

وذكر التوم أن أرقام المدارس المتضررة بالفيضانات كبيرة وأن خطة وزارته للتعامل مع الوضع الحالي تتمثل في استخدام الخيام أو المدارس المتاحة لفترتين دراسيتين في اليوم

 كما توقع أن يبدأ قريبا العمل في المباني التي تهدمت كليا أو تضررت جزئيا بسبب الفيضانات. وأشار التوم إلى أن ميزانية التعليم في الموازنة الحالية تقل عن 11% من الموازنة العامة للدولة وأنه طالب بزيادتها إلى ما لا يقل عن20%.

وقبل فترة أعلنت وزارة التربية والتعليم عن استئناف الدراسة بالفصول النهائية بمرحلتي الأساس والثانوي في الشهر القادم

واستثنى القرار الفصلين الثامن أساس والثالث من قرار تأجيل فتح المدارس المقرر ووجهت وكيل الوزارة تماضر الطريفي عوض الكريم ، بوضع القرار موضع التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons