أهم الأخبارنشرات من ليبيا

التكتل المدني: الجيش الليبي لديه خطة واضحة للتصدي للانفلات الأمني في ليبيا

أكد عضو التكتل المدني الديمقراطي، عاطف الحاسية، أن انتشار السلاح أكبر تحدٍ لدى الليبيين، لافتًا أن”الجيش الليبي لديه خطة واضحة للتصدي للانفلات الأمني.

وقال الحاسية، خلال مداخلة تلفزيونية على قناة العربية الحدث، إن بيان القوات المسلحة العربية الليبية يؤكد على التزامه بوقف إطلاق النار الذي وصلت إليه  لجنة (5+5) في جنيف أخيرًا.

وأضاف أن ” المهم هنا أن الجيش الليبي لديه فكرة واضحة عن التصدي لكل الإنفلات الأمني في جميع أنحاء ليبيا، وآخرها وجود بعض الجماعات الإرهابية أو الخلايا النائمة في منطقة أوباري التي تصدى لها بنجاح خلال الأسبوعين الماضيين”.

وتابع؛ ” أما بالنسبة للخلافات المحلية ومحاولة السيطرة على المعسكرات والمواقع؛ فهو أمر متوقع فنحن نعلم جميعًا أن انتشار السلاح هو أكبر تحد  لدى الليبيين ولدى القوات المسلحة العربية الليبية”، مردفًا؛ “لأن هذا الإنتشار سيؤدي إلى خلافات مسلحة ربما تصل إلى خلافات بين أفراد وجماعات أو بين جماعات وجماعات”.

وأشار إلى أن “اللواء المسماري كان قد شدد على التزام القوات المسلحة بوجوب  وقف إطلاق النار في كل أنحاء ليبيا، وبالتالي حتى وإن وجد تبرير لبعض هذه الخروقات التي ربما تأتي لبعض هذه المواجهات المسلحة والخلاف ما بين هذه الجماعات، فأعتقد أنها ملتزمة بشكل عام بهذا الاتفاق”.

وختم موضحًا أن هذا يؤكد على لجنة (5+5)  وصلت إلى حالة من الثقة بين الطرفين، ليبرر كل طرف إن حدث هناك اختراق، ويعود إلى الاتفاق الأساسي وهو وقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا”.

فيروس كورونا في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض التحديث اليومي للوضع الوبائي المحلي لفيروس كورونا المستجد ليوم الاثنين 07 ديسمبر 2020 م وفقا للبيان رقم (270).

واستلم المركز عدد (5521) عينة لفيروس كورونا موزعة على المختبرات التالية: مختبر المرجعي لصحة المجتمع طرابلس عدد (3008) عينة، مختبر فرع المركز مصراته عدد (272) عينة، مختبر مركز بحوث التقنيات الحيوية عدد (1200) عينة، مختبر مركز بنغازي سبها عدد (48) عينة، مختبر فرع المركز الوطني غريان عدد (80) عينة، مختبر فرع المركز الوطني الزاوية عدد (139) عينة”.

كما وزعت عينات كورونا على “مختبر بلدية سوق الجمعة عدد (94) عينة، مختبر المركز الوطني للصحة الحيوانية عدد (188) عينة، مختبر فرع المركز اجدابيا عدد (21) عينة، مختبر المركز المرجعي زليتن عدد (98) عينة، المختبر الطبي بإدارة الخدمات الصحية بني وليد عدد (40) عينة، مختبر كلية الطب البشري جامعة طرابلس عدد (282) عينة، مختبر مركز بحوث التقنيات الحيوية فرع الزنتان عدد (51) عينة”.

وبعد فحص عينات كورونا بتقنية Real Time PCR كانت النتائج على النحو التالي: “عدد (4632) عينة سالبة لفيروس كورونا، عدد (889) عينة موجبة لفيروس كورونا (649 جديدة + 240 مخالطة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons