أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

الحكومة السودانية في حالة تأهب قصوى لمحاربة كورونا

 الحكومة السودانية تسعى لمحاربة تفشي كورونا وأعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

عن إنشاء صندوق قومي لدعم مجابهة مخاطر انتشار فايروس كورونا، يكون مفتوحا لكل أبناء السودان بالداخل والخارج للإسهام في تحقيق أهداف الحكومة السودانية.

وأعلن رئيس مجلس سيادة الحكومة السودانية البرهان  في الخطاب الذي وجهه للشعب السوداني مساء اليوم وضع كافة إمكانات الدولة والقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى تحت تصرف اللجنة المختصة للحد من انتشار كورونا.

ودعا البرهان في خطابه المواطنين إلى التحلي بأعلى درجات المسؤولية والابتعاد عن التعامل العفوي للحد من انتشار فايروس كورونا في السودان.

 مطالبا الجميع  بأهمية اتباع الإرشادات الصحية والأمنية والوقائية التي وضعتها الحكومة السودانية للحد من انتشار الفايروس.

وقال ” لزاما علينا أن نبتعد  جميعا عن التعامل العفوي بمختلف أنواعه والالتزام الصارم بكافة الإرشادات  الصحية والوقائية والأمنية المصاحبة التي تحد من انتشار العدوى”بجانب بث ثقافة الوعي بين الجميع للخروج من هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها السودان و العالم أجمع.

وقال البرهان “إن إمكانات الدولة والحكومة السودانية الصحية والاقتصادية لا تتحمل أية تبعات لهذا المرض “، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة ممثلة في مؤسساتها الرسمية والشعبية والمنظمات الطوعية والمواطنين ورأس المال الوطني الذين ساهموا جميعا وظلوا يساهمون في منع انتشار هذا الوباء العضال.

تعديل مواعيد عمل المصارف

أجرى بنك السودان المركزي اليوم تعديلا لمواعيد العمل بالجهاز المصرفي، وذلك إنفاذا لسياسات وتوجيهات الحكومة السودانية بمكافحة انتشار عدوى فايروس كورونا المستجد.

 وإلحاقا للتعميم الصادر بتاريخ 19 مارس 2020، حيث وجه المصارف بأن تبدأ ساعات العمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا.

 على أن يبدأ التعامل مع الجمهور منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا، على أن يسرى العمل بهذا التعديل اعتبارا من يوم غد الثلاثاء 24 مارس 2020م.. 

رجال الاعمال يتبرعون

 أكد رئيس مجلس التسيير باتحاد عام أصحاب العمل السوداني في الحكومة السودانية المهندس هاشم صلاح مطر أن الاتحاد  سيواصل تنظيم المزيد من الحملات والنفرات واستنهاض وحشد عضويته في الاتحادات القطاعية والولائية

والغرف المتخصصة من أجل تقديم الدعم المادي والعيني الذي يُمكن الدولة من تجاوز أزمة جائحة كورونا .

جاء ذلك عقب تنظيم النفرة الأولى لرجال الأعمال والشركات والمؤسسات أمس بحضور ومشاركة اللجنة العليا للطوارئ الصحية التي شهدت تبرعات بلغت (240) مليون جنيه سوداني لدعم جهود القطاع الصحي للحكومة السودانية للتصدي ودرء جائحة كورونا.

وأبان مطر أن تنظيم الاتحاد لهذه النفرات واللقاءات النوعية الحاشدة والاستجابة المقدرة من رجال الأعمال تأتي استجابة لنداء الوطن والمواطن.

 وقال”شهدنا في نفرة  يوم أمس يوما من أيام السودان الخالدة” منوها إلى أنها جسدت لشراكة القطاع الخاص مع الأجهزة التنفيذية لتقديم الدعم من أصحاب الأعمال لمكافحة ودرء أخطار جائحة كورونا التي أرعبت أقوى الدول اقتصاديا.

 مشيرا إلى إسهاماتهم المقدرة على مر التاريخ في تشييد المرافق الصحية والتعليمية والخدمية وفي حالات الكوارث الطبيعية بمدنهم وقراهم ومناطقهم بمختلف أنحاء السودان وقال “هم اليوم أشد إصرارا لرسم لوحة وطنية صادقة كما رسمها الشعب السوداني في ثورته التي شهد بها العالم”.

وأشار مطر إلى أن الاتحاد سيتبنى رعاية منصة واحدة تجمع كل المبادرات الخاصة بالقطاع الخاص والتي تبلغ عشرين مبادرة لدعم الجهود الصحية لدرء جائحة كورونا.

 وكشف عن مساهمة الاتحاد بتقديم دعم عيني كبير أسهم فى تجهيز جزء من مستشفى يونيفرسال ودعم جهود تأثيث وتجهيز مستشفى جبرة بكامل الملحقات ليكون تحت تصرف اللجنة العليا للطوارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons