أهم الأخبارنشرات من ليبيا

الخارجية الليبية : السلام يجب أن يكون أولوية قصوى لكل الليبيين

قالت وزارة الخارجية الليبية ، أن إحلال السلام يعد أولوية قصوى للحكومة الليبية، جاء ذلك في بيان أصدرته الوزراة بمناسبة اليوم العالمي للسلام للأمم المتحدة والذي يصادف 21 من سبتمبر من كل عام.

وأكدت الخارجية الليبية ، في بيان، منشور عبر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية والتعاون الدولي ” أنّه في ظل انتشار الحروب والنزاعات وفوضى السلاح الذي تستفيد منه شركات صناعة السلاح وتقتات به على جثث الأبرياء في العالم، فإن بناء وصنع السلام يعدأولوية قصوى للبلاد “.

ودعت وزراة الحكومة الليبية في بيانها ضرورة تحقيق السلام والعمل لأجله سلامًا مستدامًا ودائمًا وعادلًا، ولكي يكون كذلك فلا بدّ من جمع ونزع السلاح وخروج المرتزقة والإرهابيين الأجانب.

وأضاف البيان: “يجب الاحتكام للغة صندوق الديمقراطية بدلًا من صندوق السلاح، وأن لا يُفرض على الشعوب من يمثلها، ويتم تنصيبهم في الخارج وخارج إرادة الشعوب وخارج القوانين والنواميس الوطنية، مثلما حصل في حكومة السراج غير الدستورية وغير المعتمدة والمنتهية الصلاحية”.

كما أشار إلى أن “دعوة الأمم المتّحدة لفرض هدنة لمدة أربع وعشرين ساعة يجب أن تكون دائمة، وأن يتمَّ إسكات صوت البنادق والمدافع وأن تكون لغة الحوار والمصالحة والتسامح هي الديدن للدول والشعوب”.

ودعت الخارجية الليبية “لتقديم تنازلات مؤلمة من كلِ الأطراف لمصلحة الشعب الليبي والبلاد التي تواجه مخاطر حقيقية قد تعصف -لا قدر الله- بالدولة وجغرافيتها وتاريخها، مؤكدةً ضرورة العمل معًا نحو مصالحة شاملة لا غالب فيها ولا مغلوب، ولا منتصر ولا مهزوم، ولا إقصاء ولا تهميش لأيِّ طرف من الأطراف، باستثناء الإرهابيين المدرجين على قوائم الأمم المتحدة أو القوانين الوطنية”.

وشددت وزارة خارجية ليبيا على أنّ “تشكيل السلام معًا هو الشعار الذي يجمع الكل للعمل معًا، داعيةً الأمم المتحدة ووكالاتها والبعثة الأممية المعنية في ليبيا إلى مزيد من العمل نحو السلام، عبر فهم حقيقي وتشخيص واقعي لطبيعة الأزمة وحلحلتها تمهيدًا لتجاوزها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons