“الدعم السريع” يسيطر على “سنجة” بالتزامن مع زيارة البرهان لولاية سنار

اقتحمت قوات “الدعم السريع” مدينة سنجة حاضرة ولاية سنار، أول أمس السبت، وسيطرت على مقر الفرقة 17 مشاه بالمدينة، وأعلنت في بيان، سيطرتها الكاملة على المدينة والاستيلاء على عربات عسكرية ودبابات ودراجات بخارية. وتوعدت بالسيطرة على مواقع جديدة.

وتعتبر سنجة ثامن عاصمة ولاية تسيطر عليها قوات الدعم السريع بعد سيطرتها على أجزاء واسعة من الخرطوم ومدني عاصمة ولاية الجزيرة، والجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وزالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور، ونيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، والضعين عاصمة ولاية شرق دارفور، والفولة عاصمة ولاية غرب كردفان، كما تحاصر الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور منذ ثلاثة أشهر وتواصل الهجوم عليها وسط انتقادات واسعة من المجتمع الدولي، كما حاصرت في وقت سابق مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان.

في الأثناء كشف شهود عيان لراديو دبنقا عن استمرار سيطرة قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من مدينة سنجة، صباح الأحد، والانتشار الواسع لارتكازاتها في المدينة مع وجود الجيش في مقر اللواء67 في منطقة “حريري” الذي شنت عليه قوات الدعم السريع هجمات متكررة صباح اليوم ولكن أعلن الجيش التصدي لها والاستيلاء على مركبتين ونشر صوراً لقتلى خلال الهجوم.

وكشف شهود عيان من المدينة لراديو دبنقا إن الطيران الحربي التابع للجيش شنّ، صباح أمس الأحد، قصفاً جوياً عنيفاً على تمركزات الدعم السريع في مدينة سنجة.

وأشار مواطنون من المدينة إلى سيطرة الجيش على الجسر الذي يربط المدينة إلى الاتجاه الشرقي خاصة مناطق الدندر وما جاورها.

وأكد فارون من المدينة إن قوات الدعم السريع نشرت ارتكازات عديدة على الطريق القومي وصولاً إلى “أبو حجار” في الاتجاه الجنوبي، وأيضاً على الطريق المؤدي إلى مدينة سنار في الاتجاه الشمالي.

وتأتي سيطرة قوات “الدعم السريع” على “سنجة” بالتزامن مع زيارة يجريها رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، إلى مدينة سنار في الولاية نفسها. واستهدفت قوات «الدعم السريع» مواقع الجيش، وتوغَّلت داخل الأحياء السكنية، وفق ما ذكرته مصادر محلية.

ووصل البرهان السبت إلى مدينة سنار في زيارة مفاجئة، تفقد خلالها قواته في الخطوط الأمامية فيها، بعد أيام قليلة من استيلاء قوات «الدعم السريع» على بلدة جبل موية المهمة، التي تبعد حوالي 24 كيلومتراً غرب مدينة سنار. ونشرت الصفحة الرسمية لمجلس السيادة على موقع «فيسبوك» صوراً للبرهان وهو يتحدَّث إلى كبار القادة والضباط، وأخرى وهو يتناول وجبة الإفطار مع الجنود.