أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار في السودان تراجعت اسعاره بصورة كبيرة بعد اتفاقية السلام

تراجعت أسعار الدولار و العملات الأجنبية بالسوق الموازي أمام الجنيه فى ختام تداولات السبت وسط أحجام عن عمليات البيع والشراء في أعقاب توقيع اتفاقية السلام بين الحكومة السودانية وعدد من حركات الكفاح المسلح بعاصمة جنوب السودان جوبا.


وطبقاً لمتعاملين تحدثوافإن سعر البيع للدولار انخفض إلى 235جنيهاً مقارنة بـ 244جنيهاً فيما سجل الريال السعودي 62جنيهاً والدرهم الإماراتي إلى 64جنيها

وأرجع المتعاملون انخفاض أسعار العملات الأجنبية لتوقيع اتفاقية السلام وتراجع الطلب على الدولار و العملات،. وتوقع المتعاملون مزيداً من الانخفاض خلال الأيام المقبلة

توقيع السلام

وقع وفد الحكومة السودانية برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو اتفاق سلام تاريخيا مع قادة الحركات المسلحة، أنهى نحو عقدين من النزاع في السودان والحروب التي جعلت الملايين نازحون في المعسكرات وشردت الالاف.

وشارك في التوقيع على اتفاق السلام بين الخرطوم والجبهة الثورية التي تضم حركات مسلحة، رؤساء تلك الحركات إضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ورئيس الوزراء المصري بصفة القاهرة شاهدا عليه.

وبموجب الاتفاق، تسلم الحركات المسلحة أسلحتها إلى رئيس اللجنة العسكرية المشتركة لوقف إطلاق النار، كما ينص الاتفاق على دمج مقاتلي الحركات المسلحة في الجيش السوداني.

وشمل الاتفاق ضم نحو 6 آلاف مقاتل من الحركات المسلحة إلى قوة مشتركة لحفظ الأمن في إقليم دارفور وتمتد فترة تنفيذ الآليات التي تضمن تطبيق الاتفاق إلى 39 شهرا، يأمل خلالها السودانيون بالالتزام بجميع التعهدات الموقعة.

وشارك في حفل التوقيع بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان عدة وفود ممثلة للأمم المتحدة ودول إفريقية وعربية، بصفتها راعية وضامنة لاتفاق السلام السوداني.

وشهدت مناطق في إقليم دارفور المتنازع عليه، والذي شهد معظم الاشتباكات خلال السنوات الماضية، مظاهر احتفالات بمناسبة التوقيع على اتفاق السلام، وخاصة في مدينة نيالا  وبعض المناطق المتفرقة.

ويعتبر الاتفاق خطوة نحو تعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق السلام في السودان الذي عانى لسنوات من الحروب،ويتوقع أن يساهم في بناء الدولة بعد الإطاحة بحكم البشير الذي استمر

لثلاثة عقود وأثقل كاهل البلاد بالفقر والفساد والجوع، نتيجة العقوبات الدولية التي كانت مفروضة بسبب جرائم حرب ارتكبها المخلوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons