أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار يقفز الى ارقام قياسية ومخيفة في السودان مقابل الجنيه

قفزت أسعار الدولار و العملات الاجنبية الى مستويات تاريخية غير مسبوقة امام الجنيه السوداني في مستهل التعاملات اليوم الاحد بدافع ارتفاع الطلب مقابل العرض فيما سمح البنك المركزي بتحرير سعر صرف العملات الاجنبية لتحويلات المغتربين .

وكشفت مصادر مصرفية  تابع حديثها المراسل ان اسعار الدولار وصلت الى مستويات تاريخية اليوم ليصل متوسط سعر الدولار الامريكي 339جنيها وجرى تداول سعر العملة الامريكية مابين 335-340جنيها .

ستقر سعر الدولار لدى بنك السودان المركزي عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع.

وتشهد الأسواق غير الرسمية للعملات حالة من التذبذب والتردد في عمليات البيع والشراء بالترافق مع تزايد الضغوط الاقتصادية في السودان وارتفاع أسعار السلع والخدمات

في سياق متصل يتجه بنك السودان المركزي لإقرار سياسة تسمح للمصارف بفتح نافذة لشراء وبيع تحويلات السودانيين العاملين بالخارج من العملات الأجنبية.

وأصدر البنك المركزي منشورا يسمح للمصارف والصرافات باعتماد شراء وبيع تحويلات السودانيين العاملين بالخارج والتعامل عبر النافذة والتحويلات الأخرى بسعر المصدرين والموردين.

الاسباب

في غضون ذلك ارجع مصدر حكومي أن السبب الحقيقي لارتفاع الدولار الأمريكي أمام الجنيه في كانون الثاني/يناير الجاري، هو نتيجة لسداد وزيرة المالية هبة أحمد علي، مديونية مطاحن الغلال والتي بلغت (14) مليار جنيه وفق موقع الترا السودان.

وأضاف المصدر الحكومي ، أن وزارة المالية عندما دفعت المديونيات بقيمة (14) مليار جنيه؛ اتجهت بعض مطاحن الغلال إلى شراء الدولار الأمريكي والذهب للاحتفاظ بالأموال بالعملة الصعبة لأنها تستورد القمح ومدخلات الإنتاج بالعملات الصعبة.

وأكد المصدر الحكومي أن الاجتماع المشترك بين مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء الذي انعقد خلال نفس الشهر استفسر وزيرة المالية حول قيامها بدفع هذه الأموال دون التحوط لتبعات هذا الإجراء.

وأشار المصدر إلى أن وزيرة المالية حملت المسؤولية لمحافظ البنك المركزي الذي صادق على الأموال، وتابع: “الاجتماع وجه انتقادات لوزيرة المالية حول هذه الإجراءات”.

ودرجت الشركات ورجال الأعمال على شراء النقد الأجنبي من السوق الموازي في مسعى للاحتفاظ بالعملات الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons