أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

السعودية تبدأ العودة التدريجية لمناسك العمرة بمكة المكرمة

بدأت المملكة العربية السعودية ، العمرة تدريجيا من منتصف الليل بين مساء أمس السبت وصباح اليوم الأحد بتوقيت مكة المكرمة ، على اربعة مراحل احترازية وقائمة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبحسب الداخلية السعودية، فلن يزيد كل فوج من المعتمرين عن ألف شخص مع مرافقة مرشد صحي.

 كما سيتم تخصيص ثلاث ساعات لكل فوج من المعتمرين لإتمام مناسكهم من العمرة والطواف، بحسب سكاي نيوز.

إضافة إلى تحديد العديد من الإجراءات الوقائية من قبل السلطات السعودية، أبرزها التطهير والتوعية، وذلك لضمان سلامة المعتمرين.

ومن جانبها اوضحت وزارة الحج والعمرة، ان العمرة ستكون على أربع مراحل، حيث تبدأ المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية تصل إلى 30%، فيما تليها المرحلة الثانية التى ستكون في الثامنة عشر من أكتوبر الحالي بنسبة 75% من الطاقة التشغيلية.

واشارت الوزراة أنه وفي الأول من نوفمبر ستستأنف العمرة والزيارة من داخل وخارج السعودية تدريجيا بطاقة تشغيلية تصل إلى 100%، وتنطلق المرحلة الرابعة بمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة كورونا أو زوال الخطر.

واكدت الوزارة على انه ستنطلق إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام بغسل المسجد الحرام يوميا 10 مرات، وسيكون الغسيل بعد أن يفرغ المعتمرون من أداء مناسك العمرة.

وسشارك في عملية التطهير والتعقيم 100 معدة غسيل حديثة ذات تقنية عالية تعمل على مدار الساعة، وسوف يتم فرش 9000 سجادة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لضمان التباعد بين المصلين.

كما كشفت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء عن بدء العمل بالخطة الأولى المتعلقة بأداء مناسك العمرة كما ستبدأ في تطبيق إجراءات احترازية جديدة بسبب جائحة كورونا.

وكشف وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة في السعودية الدكتور عبد الرحيم وازن بأن عودة أداء مناسك العمرة ستكون عبر تطبيق اعتمرنا، على أن تصدر تصاريح العمرة بصورة تدريجية.

وبحسب وسائل إعلام سعودية، قال وازن إن السماح بأداء العمرة سيكون مرتبطًا في المقام الأول بالاجراءات الاحترازية الصحية اللازمة على أن تكون جميع المناسك بشكل تدريجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons