أخبار ساخنةالأزمة السودانية

السفير الإثيوبي بالخرطوم يؤكد إسقاط طائرة كانت تحمل ذخائر للتيغراي

أكد السفير الإثيوبي في السودان يبتال أميرو، أن الجيش الفيدرالي في بلاده أسقطت طائرة عبرت للأجواء الإثيوبية، منوهًا إلى أن الخبر المتداول عن إسقاط طائرة عبرت من المجال الجوي في إثيوبيا “خبر صحيح. وحاولت هذه الطائرة نقل ذخائر إلى المسلحين في إقليم التيغراي”.

وأعلن السفير الإثيوبي يبتال أميرو في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين بالخرطوم، أنه سيطلع وسائل الإعلام على صور حطام الطائرة التي أسقطها الجيش الفيدرالي الإثيوبي حال الحصول عليها، وقال إن السودان وإثيوبيا لديهما مصالح في استقرار المنطقة، وتابع: “جارك هو من يشاركك في السراء والضراء ويدرك معاني الجيرة”، موضحًا أن السودان وإثيوبيا بدآ صفحة جديدة من قمة نيروبي.

قال السفير إنه يأمل من دور الجوار أن تمارس ضغوطًا على قادة التيغراي للذهاب إلى المحادثات وأن تراعي المصالح المشتركة
وقال أميرو إن الجيش الفيدرالي الإثيوبي يسيطر تمامًا على منطقة الحمرة عكس المزاعم التي تشير إلى سيطرة مجموعة التيغراي على هذه البلدة الواقعة شمال البلاد.

وحول أزمة سد النهضة أعلن استعداد بلاده للانضمام إلى المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي، وقال السفير إن الملء الثالث انتهى والآن السد ينتج الكهرباء.

وأضاف: “تم إطلاق التحذيرات بخطورة الملء الثالث وتعرض عشرين مليون للخطر، ولكن بعد الملء الثالث ما الذي حدث في السودان؟ لا شيء”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons