أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : أسعار جديدة ومفاجئة للدولار مساء اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر

 والت أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازي في السودان تراجعها أمام الجنيه في تداولات الإثنين وسط استمرار تحسن المعروض من العملات وتراجع الطلب.


وطبقاً لمتعاملين تحدثوا لـوسائل الاعلام  فإن سعر البيع للدولار سجل 265جنيها و262 للشراء مقارنة ب268جنيها للبيع و267جنيها للشراء أمس الأول الأحد فيما سجل سعر البيع للريال السعودي 70جنيها والشراء 69جنيها والدرهم الإماراتي 71جنيها للبيع و70جنيها للشراء.


وارجع المتعاملون انخفاض أسعار العملات الأجنبية لزيادة المعروض فضلا عن تراجع الطلب خاصة من قبل المستوردين مع استمرار المشكلات الخاصة بتكدس الحاويات بالميناء إلى جانب سوء الأوضاع الاقتصادية حاليا متوقعين مزيدا من الانخفاض حال استمرار ضعف الطلب على العملات

قائمة الإرهاب

وفي ذات الوقت ينتظر الجميع في السودان رفع اسمه من قائمة الإرهاب والعقوبات الامريكية وقد   قررت الإدارة الاميركية حذف السودان من قائمة المراقبة، بناء على التقدم الكبير الذي حققه في مجال الحريات الدينية.

ونقلت اميركا في 20 ديسمبر 2019، السودان من القائمة السوداء حول الحريات الدينية إلى قائمة المراقبة، والقائمة السوداء تضم الدول التي تًشكل مصدر قلق خاص مجال الحريات الدينية.

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، في تغريدة على توتير، الاثنين: “تم حذف السودان وأوزبكستان من قائمة المراقبة الخاصة بناء على التقدم الكبير والملموس الذي حققته حكومتا البلدين خلال العام الماضي”.

وهناك مساع جارية مع الكونغرس الأمريكي، لإيجاد تسوية بشأن تمرير قانون الحصانة السيادية للسودان والتصويت عليه بحلول الاسبوع المقبل، قبيل الموعد النهائي والمقرر له الرابع عشر من الشهر الجاري


في السياق قال القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم السابق البيرتو فرانديز إن فشل ‏ الاتفاق الأمريكي مع السودان – ليس بسبب ترامب – ستكون (مأساة وظلمًا)

ورأى فرانديز في تغريدة، امس أن اي فشل سيكون سببه “جشع ” المحامين “وإهمال” السياسيين في الكونغرس. واكد فرنانديز أن الخرطوم تستحق أن يُعامل بمزيد من العدل والإنصاف.‏

ونوه إلى ما كتبه في أكتوبر المنصرم إلى أن أكبر تهديد لاستفادة الخرطوم الكاملة من هذه الصفقة ليس إدارة “ترمب”

 بل مجموعة من المحامين العدوانيين الذين يبحثون عن المزيد من المدفوعات لموكليهم من السودان “المفلس” وأعضاء مجلس الشيوخ الأميركيين – ومعظمهم ديمقراطيون – الذين يدعمونهم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons