أهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان: إضراب نُوّاب الاختصاصيين يتسبّب في وفاة طفل وانفجار رحم سيدة

كشف مدير مستشفى الولادة بأم درمان (الدايات) حامد مبشر، عن تسبُّب إضراب نُوّاب الاختصاصيين المُعلن أمس في انفجار رحم إحدى السيدات ووفاة الطفل، وأكّد تمكُّن المُستشفى من إنقاذ الأم.

وأوضح مبشر ، أنّ الأم تنقلت إلى عددٍ من المستشفيات ولم تجد خدمة، مما أدى إلى انفجار الرحم ووفاة الجنين، ووصف الوضع بالكارثي، ولوّح بإخلاء مسؤوليته إذا لم تحدث استجابة من الجهات المعنية.

ووجّه مبشر نداءً للاختصاصيين للعمل بمستشفيات أم درمان، وقال إنه لولا عمل صغار الاختصاصيين والاستشاريين بالمستشفى أمس لتوفي عدد من السيدات.

وقال مبشر إنّه يَعمل فِي وَضعٍ صحي صعب نسبةً لإصابته بـ فيروس كورونا، وقال: “نحن أمام هزيمة أخلاقية من أعلى إلى أسفل”، ونوّه إلى أن المستشفى أجرت أمس (83) ولادة طبيعية و(38) ولادة قيصرية، وأوضح أنّ مجمل الولادات التي أُجريت أمس بلغت (121) ولادة، وقال مبشر: “نحن نعترف بأن النُّوّاب لهم حقوق عادلة ومشروعة”، لكنه أكّد أنّ المُشكلة اُستغلت بطريقة غير صحيحة.

وزير الصحة ينتقد إضراب الاطباء

وصف الدكتور أسامة عبد الرحيم وزير الصحة السوداني المكلف، إضراب الطبيب الكامل عن العمل بالطوارئ بأنه “غير مهني وغير أخلاقي”.

وقال وزير الصحة السوداني، في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء “سونا”، على خلفية الانسحاب الشامل لجميع نواب الاختصاصيين من المستشفيات، إن هناك اتفاقا مع نواب الاخصائيين على مسارين، هما “مسار الطبيب” و “الوظيفة الثابتة”.

وأضاف أن الوظيفة الثابتة لها اشتراطات والتزامات حسب المجلس القومي للتدريب وهو قانون لا يستطيع الوزير إلغاءه، لافتا إلى أن وزارة الصحة أوجدت نظاما للتعاقدات، وهو استثناء النواب بمنحهم تعاقدات باستحقاق مالي على الرغم من ايقاف مجلس الوزراء للتعاقدات في الدولة.

وأوضح أنه جرى التعاقد مع نواب الاختصاصيين مقابل عملهم في المستشفيات، لكن النواب رفضوا التعاقد، وطالبوا بوظيفة ثابتة دون اشتراط أو التزام.

وفيما يتعلق بـ “مسار الطبيب”، قال وزير الصحة السوداني، إن هناك مشكلة والمسار يحتاج إلى عمل، وسيرى النور قريبا.

1000 حالة كورونا خلال 72 ساعة

أعلنت السُّلطات الصحية عن تسجيل 942 حالة إصابة بفايروس كورونا، تتضمن 25 حالة وفاة جميعها في الخرطوم، مقابل تعافي 449 من الوباء خلال ثلاثة أيام،.

وارتفع عدد الإصابات منذ بدء انتشار الجائحة في مارس الفائت إلى 19.196، توفي منها 1.290 شخص، فيما تعافت 10.942 حالة من الجائحة.

وقالت وزارة الصحة، في بيان”نُعلن عن تسجيل 281 حالة إصابة بجائحة كورونا، وتسجيل 6 وفيات وتعافي 179 شخص من الوباء، وفقًا إلى التقارير الوبائية في يوم الثلاثاء الأول من ديسمبر”.

وكشفت عن تسجيل 349 إصابة بالفايروس المستجد، إضافة إلى تسجيل 9 وفيات، ومعافاة 134 شخصاً من الوباء، في يوم الأربعاء الثاني من ديسمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons