أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان إيقاف بيع البنزين المدعوم و(576) جنيهاً للجالون بجميع محطات الوقود

رجّحت مصادر موثوقة في قطاع النفط في السودان توقف مصفاة البترول للصيانة غداً، في وقت وجهت فيه وزارة الطاقة والتعدين بجرد المستودعات في الجيلي والشجرة ومحطات الوقود في ولاية الخرطوم.


ونوهت المصادر إلى أن تلك الخطوة تهدف إلى إيقاف بيع الوقود المدعوم في السودان والتحول إلى التجاري بتوحيد السعر، حيث يبلغ سعر جالون البنزين (576) جنيهاً، واللتر (128) جنيهاً.


وأوضح منشور صادر عن وزارة الطاقة والتعدين، اطلعت عليه موقع المراسل أن الخطوة تأتي بغرض الجرد وأخذ القياسات للمنتجات البترولية.


وقالت الوزارة في بيان صحفي ليل السبت، إنها تبحث ترتيبات انسياب الوقود قبل توقف مصفاة الخرطوم للصيانة. كما أن وكيل قطاع النفط بالوزارة، حامد سليمان يزور اليوم الأحد، ولاية البحر الأحمر

 للاطمئنان على سير العمل بالمستودعات الاستراتيجية وميناء بشائر قي السودان ، وذلك في إطار الاستعدادات والترتيبات اللازمة لسد حاجة البلاد من المشتقات النفطية خلال فترة توقف مصفاة الخرطوم للصيانة الدورية. كما يتفقد الوكيل

 مرابط السفن وعدداً من المرافق المتعلقة بقطاع النفط ببورتسودان، وذلك لانسياب المواد البترولية بسلاسة إلى ولايات السودان المختلفة والاستعداد لمجابهة التحديات التي تُواجه استيراد الوقود، لا سيما خلال الصيانة الدورية للمصفاة.

كشفت مصادر مطلعة عزم وزارة النفط السودانية إعلان تحرير أسعار الوقود بالكامل خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتعني الخطوة وفق مصادر، رفع الدعم الحكومي نهائيا عن المحروقات، وإفساح مجال الإستيراد للقطاع الخاص.

تحرير السعر

وكان السودان قد حرر أسعار الوقود جزئيا قبل شهرين، وأصبح هناك سعرين للبيع، تجاري يباع وفق السعر العالمي، والآخر “مدعوم” بأسعار مخفضة تقارب النصف

ومن المقرر أن تبدأ عملية الصيانة الدورية لمصفاة البترول الرئيسية في السودان ، والتي تستغرق 3 أشهر على الأقل، ما يعني توقف مساهمة الإنتاج المحلي في استهلاك البلاد من النفط.

وكان وزير النفط المكلف في السودان ، خيري عبدالرحمن، قد صرح لوسائل إعلام محلية الأسبوع الماضي، بأنه سيتم توحيد أسعار الوقود فور بدء صيانة مصفاة الخرطوم الرئيسية.

ويعتزم وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة والتعدين في السودان ، د. حامد سليمان، زيارة ولاية البحر الأحمر اليوم الأحد للوقوف على سير العمل بالمستودعات الإستراتيجية وميناء بشائر.

وقالت وزارة النفط في بيان إن زيارة الوكيل تأتي في إطار الاستعدادات والترتيبات اللازمة لسد حاجة البلاد من المشتقات النفطية خلال فترة توقف مصفاة الخرطوم للصيانة الدورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons