أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان ارتفاع الدولار يقفز بأسعار السيارات إلى مستويات غير مسبوقة

في السودان قفزت أسعار السيارات إلي مستويات غير مسبوقة بسبب الارتفاع الأخير في أسعار الدولار الذي دفع الحكومة لإتخاذ اجراءات صارمة بتفعيل حالة الطوارئ واتخاذ تدابير عاجلة لصعوده المخيف.

 وقال صاحب معرض ليموزين  أن أسعار السيارات زادت بتأثير مباشر من الدولار حيث بلغت أسعار (التوسان 2016م) أربعة مليون وخمسمائة ألف جنيه، (أفانتي 2006م) مليون وخمسمائة وثلاثون ألف جنيه، (كيا مورننق 2016م) اثنين مليون ومائتي ألف جنيه، (كليك 2006م) مليون وخمسمائة ألف جنيه

 (اوبتما K5 موديل 2014م) ثلاثة مليون وستمائة ألف جنيه، بينما وصل سعر آكسنت مضلع 2014م إلى أثنين مليون وخمسمائة ألف جنيه، (فيرنا 2004م) مليون وخمسمائة ألف جنيه،

بوكس دبل قبين موديل 2016م 7 مليون ومائتي ألف جنيه، أتوس موديل 2001م ألف جنيه، آي تن موديل 2015م مليون وثمانمائة ألف جنيه، أمجاد موديل 2004م مليون وثلاثمائة ألف جنيه.


وحول إيجار السيارات قدم التاجر نماذج لأسعار بعض السيارات التي تحظى بالطلب الكبير في السوق، حيث بلغ سعر ايجار الاكسنت موديل (2015) ألف وخمسمائة جنيه لليوم الواحد والنيسان ألف جنيه،

البكاسي موديل ٢٠١٣ – ٢٠١٦ ايجارها من مائة إلى مائة وخمسون الف جنيه في الشهر وحسب المنطقة. أما موديلات السنة الجديدة للأعوام ٢٠١٩ ٢٠٢٠ فإنها تبدأ من ٢٠٠٠ إلى ٢٥٠٠ جنيه وبعضها يصل إلى ٣٠٠٠ جنيه لليوم الواحد.

تراجع طفيف

أجبرت الطوارئ الاقتصادية التي أعلنت الحكومة تفعيلها مساء الخميس على تراجع الدولار وبقية العملات الأجنبية تراجعاً طفيفاً في السوق السوداء  وكشفت متابعات موقع المراسل  بمنطقة السوق العربي وسط الخرطوم عن انحسار نشاط السريحة.

وبحسب أحد التجار فإنه تم تداول الدولار اليوم  ب(248) جنيهاً، الريال السعودي (65.20) جنيهاً، الدرهم الاماراتي (68) جنيهاً، اليورو (286) جنيه، الجنيه الإسترليني (316) جنيه، الدينار الكويتي (660) جنيه، الجنيه المصري (15) جنيه، الدينار البحريني (450) جنيه، الريال القطري (67) جنيه.

واكد الدكتور ادم حريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء على انه لا يوجد أي مبرر اقتصادي لمايحدث من تطورات في اسعار السلع والخدمات والعملات الأجنبية الاسابيع الماضية.

وقال حريكة في تنوير اعلامي بمنبر وكالة السودان للأنباء تابعه موقع المراسل انه “في ظروف الاغلاق التى شهدتها البلاد بسبب جائحة كورونا والان الفيضان تخذت لجنة الطوارئ الاقتصادية

حزمة من القرارات والاجراءات التي احرزت نتائج ايجابية منذ بداية الشهر الماضي، واضاف ان هذه النتائج تتنافى مع عمليات المضاربة التى شهدها السوق في الاونه الاخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons