أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان ارتفاع سعر الدولار الى رقم قياسي اليوم الاربعاء 2 ديسمبر 2020م

ارتفعت اسعار العملات الأجنبية في السودان مجددا الى اعلى مستوى تاريخي وصلت اليه هذا العام بعد تباين خلال اليومين وذلك في افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الاربعاء وفق متابعات المراسل.

وقالت المصادر ان سعر العملات في السودان ارتفعت بدافع ارتفاع نسبة الطلب مقابل العرض في السوق الموازي ووجود مضاربات مالية .


وافادت المصادر ان اسعار الدولار الامريكي صعدت ليصل اعلى سعر للدولار الى 271 جنيها وبلغ متوسط سعر الدولار الامريكي 270 جنيها وادنى سعر له مبلغ 268 جنيها فيما يجرى ايضا تداول الدولار بمبلغ 269 جنيها .

وكان رئيس الحكومة الانتقالية الدكتور عبدالله حمدوك قد تعهد بتوحيد سعر الدولار ليعبِّر عن السعر الحقيقي للعملة السودانية، واصفًا تعدد أسعاره بالخلل، منوهًا إلى أن هناك أشياء تتحكم في السعر، منها الميزان التجاري وحجم الاستيراد، نافيًا بشكل قاطع الاتجاه لتعويم الجنيه.

رئيس الوزراء 


واقر رئيس الوزراء في حوار تلفزيوني قبل ايام بوجود إشكاليات في قطاع التعدين والذهب، منها التهريب وعدم إعادة عائد الصادر، مؤكدًا على أنه يحتاج لإعادة هيكلة.

واعتبر حمدوك اتجاه حكومته للاقتصاد البراغماتي، لمنع الاصطفاف الآيديولوجي، وتابع: “عايزين نتوافق زي ما اتوافقنا في الثورة نريد أن نطبق الوصفة التي تمثلنا”.

واستشهد رئيس الوزراء بتجربة فيتنام مع البنك وصندوق النقد الدوليين، مؤكدًا على أنهم بدأو فعليًا منذ تسمية مؤتمر برلين بمؤتمر “شركاء السودان”، ورفضهم تسميته بمؤتمر المانحين لتأسيس شراكة جديدة تقوم على الندية مع كافة الدول، وشكى مما أسماه بالتشاكس المستمر للتوافق على برنامج اقتصادي.

وتستهدف موازنة العام 2021 التركيز على قطاعي الصحة والتعليم مع الاستمرار في برنامج دعم الأسر، إضافة إلى العديد من الأهداف منها على سبيل المثال إحاطة وزارة المالية بجميع إيرادات الدولة وولاية وزارة المالية على المال العام ومراجعة كافة القوانين التي تحول دون ذلك وغيرها من الموجهات العامة المستهدفة.

الجدير بالذكر ان موازنة هذا العام تعد في ظل ظروف بالغة التعقيد وتواجه تحديات كبيرة منها تحقيق متطلبات السلام وإنزالها على أرض الواقع كمشروعات لتحقيق الاستقرار للنازحين وعودتهم إلى مناطقهم

 إضافة إلى تحدي جائحة الكورونا الذي أثر على الاقتصاد العالمي ككل والاقتصاد السوداني الذي يعاني من تشوهات كبيرة، بجانب ظروف إقليمية جراء اندلاع الحرب ونزوح بعض اللاجئين للسودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons