أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : اطراف السلام تقول بانها متوافقة على أسماء مرشحيها للسطلة

أكدت لجنة الوساطة الجنوبية لاتفاقية جوبا لسلام السودان ان اطراف العملية السلمية سيسلمون كشوفاتهم لحقائب المجلس السيادي ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي في غضون الايام القليلة القادمة.

واوضح السلطان ضيو مطوك مقرر لجنة الوساطة عقب الاجتماع الذي جمعه وأطراف العملية السلمية بفندق كورنثيا بالخرطوم اليوم

ان اللقاء جاء فى إطار التواصل مع اطراف السلام لملء الحقائب التى أقرتها اتفاقية جوبا، مشيرا الى أن الاجتماع كان مثمرا وايجابيا أكدت خلاله أطراف العملية استعدادها لتقديم كشوفات مرشحيها لهذه الحقائب.

من جانبها أكدت أطراف العملية السلمية جاهزيتها لتقديم قوائم مرشحيها للمجلس السيادى والوزراء والتشريعي واستكمال هياكل السلطة الانتقالية.

واكد الدكتور محمد زكريا مقرر المجلس القيادى بالجبهة الثورية في تصريح وجود توافق تام حول الاسماء المقدمة المستوفية لمطلوبات الكفاءة والنوع والتنوع.

واضاف انه تم كذلك تقديم قوائم ممثلي أطراف السلام في اللجان العليا والتي تضم التقييم والمراقبة، اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ الاتفاق بالإضافة الى اللجان العليا على مستوى المسارات.

الجبهة الثورية

أعلنت الجبهة الثورية من مدينة الجنينة طرح  مبادرة المصالحات المجتمعية في ولايات دارفور لحل الصراعات القبلية بالاقليم وسيتم حشد كل الإدارات الأهلية وأعيان الولايات وتدشينها من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور .


وأكد الدكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية رئيس حركة جيش تحرير المجلس الانتقالي في تصريح  بمطار الفاشر أن الأوضاع الأمنية تشهد هدوءا  نسبيا  في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، عقب الأحداث الأخيرة..

وأشار  الى أن هناك جهودا  كبيرة بذلت من الأجهزة الأمنية خاصة قوات الدعم السريع التى دفعت  بتعزيزات امنية من ولاية وسط دارفور.


وقال رئيس الجبهة الثورية  أن التعزيزات الأمنية التى وصلت مدينة الجنينة، يمكن أن تسهم بشكل كبير في استتاب الأمن بالجنينة.

وقال بأن هناك قوة من القوات المسلحة تحركت من الخرطوم لمساندة ودعم القوات الأمنية بالجنينة مؤكدا أن الهجوم على مدينة الجنينة، هذه المرة، كان  من كل الاتجاهات.

ودعا  الحكومة الانتقالية  في السودان الى ضرورة  ارسال تعزيزات أمنية كبيرة للسيطرة على الوضع بمدينة الجنينة.

وأشاد بجهود حكومة ولاية غرب دارفور والإدارات الأهلية  ودورهم  في تهدئة الأوضاع رغم الظروف التى تمر بها الجنينة.


وكشف رئيس الجبهة الثورية أن هناك نزوحا غير عادي نتيجة للأحداث من المعسكرات الي داخل مدينة الجنينة مبينا أن الأطفال والنساء يواجهون أوضاعا إنسانية ومأساوية خطيرة.


وناشد الهادي الحكومة الانتقالية في السودان و المجتمع الدولي و المنظمات الإنسانية بضرورة تقديم المساعدات الإنسانية و مواد ايواء و توفير الحماية للنازحين جراء الأحداث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons