أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالوطن العربي والعالم

السودان الافراج عن السجناء وفحصهم تحسبا لكورونا

 كشفت وزارة الصحة في السودان عن  فحص السجناء الذين تم العفو والإفراج عنهم والبالغ عددهم 4217 سجينا، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقوم بها الوزارة لمجابهة جائحة كورونا.


وقال د. محمد عبد الرحمن نقد الله؛ مشرف عمليات غرفة الطوارئ المركزية في تصريح لـ(سونا) إنه تم تشكيل ثلاثة فُرق بعدد يفوق 60 كادرا مصنفة الى فريق للإرشاد والتوعية

، وفريق طبي للفحص والحجر في حال ظهور أي أعراض ، بجانب فريق إحصائي لجمع وتوثيق المعلومات والبيانات.


وأشار نقد الله إلى أنه تم التواصل مع ممثل من المجلس السيادي للترتيب لفحص وتصنيف النزلاء حسب العمر والأمراض المزمنة، وأضاف قائلا: “لا نتوقع وجود إصابات أو حالات بين النزلاء” فقط تلك الإجراءات احترازية ووقائية.

حالة كورونا جديدة بالسودان

تم تسجيل حالة  كورونا جديدة  لسوداني في الثلاثينات من عمره؛ قدم الى البلاد من دولة عربية يوم السبت الماضي ٢١ مارس لتبلغ جملة الحالات الإيجابية بالبلاد ثلاث حالات متضمنة حالة وفاة واحدة..

وبالإضافة الى ذلك؛ فقد أشارت التقارير إلى أن جملة حالات الاشتباه في يوم ٢٢مارس الجاري بمراكز العزل بالبلاد  بلغ ١٣ حالة إشتباه في حين تم إخراج ٣١  شخصا من العزل بعد أن أثبتت الفحوصات سلامتهم .


واستعرض الاجتماع الجهود المبذولة من جانب وزارة الصحة في السودان لدرء الوباء؛ حيث تم التأكيد على استلام أدوات الوقاية الشخصية؛ والتي سيتم توزيعها على جميع الوحدات الصحية والمستشفيات بالخرطوم وبقية الولايات… كما أكدت الوزارة جاهزية بروتوكولات علاج الحالات ومكافحة العدوى حتى يتم العمل بها بجميع المرافق الصحية.

ازمة العالقون

اكدت مصادر مطلعة بالحدود السودانية المصرية ل(سونا) اليوم الثلاثاء وجود حوالى 1200 سوداني عالق في منطقة خلوية عند “كمين السباعية” الصحراوي بمركز “ادفو” شمال محافظة أسوان المصرية؛

واشارت ان من بين العالقين بين مصر والسودان كبار سن  ومرضى وأطفال يعيشون في العراء منذ صدور قرار إغلاق معبر أرقين الحدودي يوم الأربعاء الماضي.

ورفض العالقون مناشدة السفارة السودانية بالقاهرة الأقامة في أسوان أو العودة إلى القاهرة.

ويشير المصدر الى ان العالقين اصروا على خيار العودة إلى السودان وناشدوا السلطات السودانية الإسراع بتسهيل عودتهم ودخولهم البلاد 

وكانت السفارة السودانية بالقاهرة اعلنت أنها أوقفت حركة البصات من القاهرة إلى أسوان حتى لا تتفاقم الأزمة في السودان وخارجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons