أخبار ساخنةأهم الأخبارالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

السودان : الجيش يشارك في ختام فعاليات المناورات العسكرية المشتركة “سيف العرب” بمصر

الجيش في السودان يشارك في ختام فعاليات المناورات العسكرية المشتركة “سيف العرب” بمصر حيث وصل الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين رئيس هيئة الأركان إلى قاعدة برج العرب العسكرية مساء اليوم

علي رأس وفد رفيع المستوى ضم نائبه للتدريب الفريق الركن عبدالله البشير أحمد وقائد القوات البرية الفريق الركن عصام محمد

حسن كرار إلي جانب عدد من قادة التشكيلات اليوم الأربعاء والتي تنظمها الجيش المصري ويشارك فيها السودان ضمن عدة دول

هي “المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية بالإضافة إلى مملكة البحرين.

ويأتي التدريب المشترك سيف العرب والذي إنطلقت فعالياته في السابع عشر من نوفمبر الجاري تحت شعار هدف واحد لأمة واحدة وتشهد علاقات السودان وجمهورية مصر العربية تطورا كبيرا في مجالات التعاون العسكري خاصة مجال

 التدريب وتبادل الخبرات، حيث إستضاف السودان الأسبوع المنصرم المناورات الجوية نسور النيل بمشاركة القوات الجوية المصرية، فيما تجري الترتيبات لإنفاذ عدد من التدريبات المشتركة بين البلدين.

مناورات جوية

 إجراء كل من مصر والسودان مناورات عسكرية جوية تحت اسم “أسود النيل 1”. في منتصف هذا الشهر  وإن قاعدة الفريق عوض خلف الله الجوية القريبة من قاعدة مروي الجوية شهدت المناورات الجوية المشتركة.

وقد  وصلت  أسراب مقاتلات مصرية من أبرزها مقاتلات من طراز “ميغ 29/ام 2” روسية الصنع وباشر الطرفان التدريبات بالذخيرة الحية في نطاق المجال التدريبي المعلن، وكان الجيش السوداني قد طلب في وقت مبكلا من سكان المنطقة، الابتعاد عن المنطقة المخصصة للمناورات

و إن المناورات الجوية مع الجانب المصري قرر نهاية فعاليتها نوفمبر الجاري. يذكر أن مصر والسودان قد اتفقا في بداية هذا الشهر، على تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وكان رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمد فريد ، قد أعلن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوداني، محمد عثمان الحسين، عن أن العلاقات العسكرية بين البلدين ستشهد طفرة نوعية.

وتزامنت المحادثات، مع توجه رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى إثيوبيا على رأس وفد سوداني رفيع المستوى، لبحث آخر مستجدات المفاوضات بشأن سد النهضة ويأتي ذلك وسط توتر في العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا على خلفية قضية سد النهضة على نهر النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons