أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : الحكومة تستقبل الاجئيين الاثيوبين الفارين من الحرب واستعداد لايواء 20 الف لاجئ

وجه والي القضارف الدكتور سليمان علي محمد موسى نداءا الى المجتمع الدولي والحكومة الاتحادية للوقوف مع السودان و ولاية القضارف لمعالجة قضية اللاجئين الإثيوبيين

الفارين من إقليم التقراي جراء الحرب التي اندلعت بين الحكومة الاثيوبية وجبهة التقراي وأدت إلى نزوح أكثر من (6) آلاف لاجي إثيوبي حتى الان .

وقال الوالي اذا استمر التدفق على هذه الوتيرة فسيصل العدد خلال ايام الى اكثر من (20) ألف وهو رقم يفوق الامكانات الحالية للولاية.

ووصف الوالي الاوضاع خلال وقوفه اليوم ميدانيا على اوضاع التدفقات الاثيوبية بالقرية ثمانية واجتماعه مع المفوضية السامية لشؤن اللاجئين بكسلا وعدد من المنظمات الطوعية والأجنبية

 والوطنية الأوضاع بالمعسكر المؤقت ب”الصعبة لانعدام الاحتياجات الأساسية” للاجئين من الغذاء والدواء والمأوى نتيجة لوصول إعداد اللاجئين خلال أيام إلى أكثر (6) آلاف لاجئ.

ودعا الوالي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وإدارة اللاجئين بالقضارف بالاسراع فى إجراء إحصائيات دقيقة لعمليات حصر دخول اللاجئين بغية توفير الاحتياجات الأساسية لهم خاصة بعد الاستجابة الفورية للمنظمات الطوعية للاحتياجات العاجلة َالضرورية .

وأعلن الوالي تحديد وتخصيص معسكر ام راكوبة بمحلية القلابات الشرقية في استضافة اللاجئين مطالبا المفوضية السامية بالاسراع فى تهيئة المعسكر لترحيل اللاجئين في غضون ايام؛فضلا على تكوين لجنة لأدارة المعسكر المؤقت من الأجهزة الأمنية والمنظمات.

واعرب الوالي عن امله ان يسود السلام في اثيوبيا حتى يعودوا لبلادهم ليسهموا في تحقيق التنمية المستدامة .

من جانبه أوضح ممثل المندوب السامي محمد رفيق نصري جاهزية المفوضية لإعادة تأهيل المعسكر وبناء المساكن والمرافق الخدمية لايواء اللاجئين الاثيوبين إلى جانب المشاركة فى تقديم الاحتياجات العاجلة لهم .

واشاد مكتب المفوضية السامية لشئون اللاجئين بدور حكومة القضارف واستجابتها العاجلة لدعم وايواء اللاجئين.

وزير الداخلية

يصل الى ولايتي القضارف وكسلا اليوم وفد اتحادي رفيع المستوى برئاسة وزير الداخلية الفريق أول شرطة الطريفي ادريس وعدد من المسئولين للوقوف ميدانيا على تدفقات اللاجئين الاثيوبيين

وعلمت سونا ان وزير الداخليةفي السودان سوف يزور المناطق الحدودية بكل من حمداييت واللقدي والقضيمة والقرية ثمانية موقع ايواء اللاجئين المؤقت

وتشير متابعات موقع المراسل  استمرار دخول الاثيوبيين لداخل الاراضي السودانية بعد ان قامت مجموعات كبيرة بعبور نهر باسلام ليلا

هذا وكانت حكومة ولاية القضارف قد اعلنت امس فتح معسكر ام راكوبة لايواء اللاجئين والتزام المفوضية السامية لشئون اللاجئين بتوفير الخدمات الاساسية بالمعسكر.

طائرات

أعلن ممثل المفوضية السامية لشئون اللاجئين في السودان بمكتب خشم القربة محمد رفيق نصري، التزام المفوضية بتوفير طائرات خاصة بجانب المركبات لنقل اللاجئين الاثيوبيين من مناطق القرية ثمانية وحمداييت والشريط الحدودي مباشرة الى معسكر ام راكوبة الذي وافقت حكومة القضارف على فتحه .

واكد في تصريحات صحفية اليوم عقب اجتماعه مع والي القضارف استعداد المفوضية مع شركائها من المنظمات الأخرى، لدعم اللاجئين الاثيوبيين من خلال توفير الاحتياجات العاجلة ممثلة في الماء والغذاء والدواء لانقاذ حياة اللاجئين.

وكشف عن زيارة المفوضية والشركاء يوم غد الخميس معسكر ام راكوبة بمحلية القلابات الشرقية (76) كيلو متر جنوب شرقي الولاية، للوقوف ميدانيا على المعسكر والشروع فورا في تشييد المساكن.

وتوقع رفيق زيادة التدفقات من اللاجئين خلال الأيام القادمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons