أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : الدولار والعملات الأجنبية ترتفع مقابل الجنيه اليوم السبت 31 أكتوبر 2020

ارتفعت  اسعار صرف العملات الاجنبية امام الجنيه في  السودان خلال مستهل التعاملات الصباحية اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 في السوق الموازي في وسط الخرطوم .


وأفادت مصادر مصرفية تابعها موقع المراسل بوجود تباين في سعر العملات مقابل الجنيه وخصوصا صرف الدولار الامريكي مطلع الاسبوع نظر لضبابية الوضع السياسي الاقتصادي في السودان .

وقالت المصادر ان اسعار الدولار الامريكي ارتفعت مقارنة بتعاملات الامس الجمعة  حيث وصل اعلى سعر للدولار مبلغ 240 جنيها مقارنة بمبلغ 237 جنيها بالامس وارتفع ادنى سعر للعملة الامريكي الى 234 جنيها فيما استقر متوسط سعر الدولار عند 235 جنيها .

سعر البنك

ولا يزال سعر الدولار الأمريكي في البنوك العاملة بالسودان عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع دون تغيير منذ شهور.

وفي آخر 3 سنوات انهار سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار من متوسط 40 مقابل الدولار الواحد إلى 260 جنيها في الأسبوع الماضي، قبل أن يتحسن لمتوسط 232 جنيها منتصف الأسبوع الجاري والان بين 237 و235 جنيها .

وكشف صندوق النقد الدولي  عن نيته تخفيف أعباء الدين على السودان بعد استبعاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب التي أعدتها الولايات المتحدة ، الأمر الذي بدوره عودة انتعاش الجنيه السوداني أمام عملات النقد الأجنبي.

وقال صندوق النقد الدولي، إن خطط الحكومة الأمريكية لاستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ستزيل إحدى العقبات التي كانت تواجه تلك الدولة المثقلة بالديون في سعيها لتخفيف أعباء تلك الديون.

في  الوقت الذي أعلنت فيه السلطات السودانية تحرير سعر الوقود في السودان وكشفت وثيقة رسمية  قبل أسبوعين  بأن الحكومة السودانية حررت أسعار الوقود ، وأفسحت المجال للقطاع الخاص البيع والشراء بحسب سعر صرف النقد الأجنبي.

 الامر الذي يجعل ارتفاع الدولار مستمرا نظرا الى ان الشركات المستوردة ستتجه الى السوق الموازي ويزيد الطلب على الدولار في السوق الموازي

وان أسعار الوقود ستتغير شهريا لأن العملية ستتحدد بالدولار سعر صرفه وووجهت وزارة الطاقة والتعدين السودانية بتحديد السعر بعد حساب الكميات في المستودعات والمحطات وانتهاء عمل اللجنة الخاصة بالجرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons