أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : الصحة تعلن نسبة إصابات كبيرة بكورونا وتحذر الوفيات مرتفعة في الموجة الثانية

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان عن تسجيل (146) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وحالة (1) وفاة وتعافي (32) وذلك حسب التقرير الوبائي للوزارة الصادر ليوم الثلاثاء 17 نوفمبر الجاري.

وبذلك يرتفع إجمالي العدد التراكمي للاصابات منذ بداية الجائحة الى (15299) متضمنة (1169) وفاة، فيما بلغت جملة المتعافين في السودان (9670) حالة.

واشار التقرير الوبائي الى أن (4) من الولايات سجلت حالات إصابات جديدة من جملة الـ 18 ولاية بالبلاد، حيث سجلت الحالات بولاية الخرطوم (139) حالة والجزيرة (4) حالة ونهر النيل (2) حالة وولاية البحر الاحمر حالة واحدة.

تحذير

وأوضح د. أسامة احمد عبدالرحيم َوزير الصحة المكلف في السودان في تصريح صحفي أن البلاد تواجه عدد من التحديات الصحية المتمثلة في الملاريا وندرة الأدوية والمخاطر الصحية المستجدة المتعلقة بمرض كورونا، مبيناََ أن الوضع الصحي في

البلاد يحتاج لمراجعة تامة خاصة فيما يتعلق بالمحافظة علي إستمرار الأنشطة الصحية في تقديم الخدمات العلاجية للمرضي داخل البلاد .

ودعا وزير الصحة إلي إيجاد حل سريع لمشكلة تمويل شراء الأدوية والتي تعد إحدي المشكلات التي تواجه النظام الصحي

في البلاد خلال الفترة الماضية، مشيرا إلي تزايد أعداد المصابين بمرض كورونا خلال الموجة الثانية، داعياََ إلي ضرورة الإلتزام بالاشتراطات الصحية علي مستوي المجتمع خاصة إرتداء الكمامات

ومنع التجمعات ورفع مستوي الوعي الصحي بالإضافة الي تجهيز مراكز العزل لافتاََ إلي وجود 41 مركز علاج بسعة سريرية تبلغ 1138 سرير.

وقال د. أسامة أن عدد الوفيات منذ بداية الموجة الثانية وصل الي المائة وفاة الأمر الذي يتطلب جهدا كبيرا علي المستويين الرسمي و المجتمعي لمجابهة هذا الوباء. وقال الوزير أنه لا يوجد أي إتجاه لإغلاق تام، موضحاََ أن ذلك يتوقف علي المنحي الوبائي للمرض ومؤشراته.

الجزيرة كورونا

قررت اللجنة العليا لمجابهة جائحة كورونا بولاية الجزيرة في إجتماعها اليوم بأمانة الحكومة بمدني برئاسة الدكتور عبد الله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة

إلغاء التجمعات والإلتزام بالموجهات الصحية في التباعد الإجتماعي ولبس الكمامة والتعقيم كما أمن الإجتماع علي أن تكون اللجنة في حالة إنعقاد دائم لمراقبة الوضع في السودان .

من جانبه أكد والي الجزيرة إلتزام حكومة الولاية بتوفير كافة المعينات للحد من إنتشار فيروس كورونا ودعا لوضع تصور متكامل لإستقطاب الدعم الإتحادي والشعبي للمساهمة في توفير متطلبات البرتوكول العلاجي .

هذا وكان الإجتماع قد إطلع علي تقرير مفصل من الدكتور أحمد المصطفي شيخ إدريس مدير عام وزارة الصحة حول جائحة كورونا الموجة الثانية في السودان ،

حيث كشف التقرير أن الفترة من 22 أكتوبر إلى 17 نوفمبر الجاري شهدت 299 حالة إشتباه إصابة بفايروس كورونا منها 117 حالة موجبة و11 وفاة و7 حالات شفاء و٧٩ حالة في الحجر المنزلي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons