أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : النيل يهدد أحياء بالخرطوم بالغرق ومواطنون يطلقون استغاثة لنجدتهم

هدد ارتفاع منسوب النيل وفيضانه عدداً من الأحياء بالعاصمة السودانية الخرطوم، مساء اليوم بالغرق واطلق عدداً من المواطنين المتضررين، نداء استغاثة على منصات التواصل الاجتماعي مناشدين السلطات بالتحرك لنجدتهم.

واستجاب النشطاء واصحاب المبادرات وتفاعلوا مع نداءات الاستغاثة للمتتضرريين من ارتفاع منسوب النيل والذي دخل الى بيوت القرى قبل ايام واليوم يهدد احياء بالعاصمة القومية للسودان الخرطوم .

الاحياء التي غمرها النيل

وغمرت مياه النيل أجزاء من بعض الاحياء على النيل الأبيض منها مناطق الشقيلاب غرب، والكلاكلات جنوبي الخرطوم، وأحياء القماير والفتيحاب بمدينة امدرمان

كما غمرت مياه النيل الازرق شارع النيل، ونادي الزوارق وعددا من الأندية والكافتريات السياحية بمحاذاة النيل.

وهطلت مساء اليوم الأربعاء أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على أجزاء واسعة من ولاية الخرطوم.

وشهدت مناسيب النيلين الأبيض والأزرق اليوم زيادات كبيرة في العاصمة الخرطوم مما ينذر بفيضان يهدد عدداً من الاحياء الواقعة على ضفتي النيل.

مستوى عالي لمنسوب النيل

وسجل منسوب النيل الأزرق في العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، أعلى مستوى له منذ أكثر من قرن بلغ 17.32 متر، وهو مستوى تفوق على ما حققه النهر حتى مع الفيضانات التاريخية المدمرة.

وعزا مصدر في وزارة الري ارتفاع المنسوب في الخرطوم، لزيادة معدل الأمطار في الهضبة الإثيوبية خلال الأيام القليلة الماضية إضافة إلى ضيق مجرى النهر في المناطق الحضرية بسبب التوسع العمراني.

فيضان وشيك بالعاصمة

شهدت ولاية الخرطوم، اليوم الأربعاء، بداية فيضان النيل الأزرق، تأكيداً لتحذيرات سابقة أكدتها وزارة الري، وعاينت (الطابية) صوراً لتدفق المياه في الشوارع القريبة من النهر، سيما شارع النيل بالخرطوم،

وفي الكلاكلة جنوبي الخرطوم ذكر شهود عيان ان الفيضان بدأ في اجتياح المناطق القريبة من النيل، بينما عاينت (الطابية) صوراً لعشرات السيارات تتحرك تحت سيل من المياه المتدفقة من النيل،

وسجل النيل بالخرطوم اليوم، 17.32 متر كأعلى منسوب له منذ أكثر من مائة عام، مع توقعات بوصوله إلى 17.42متراً خلال يومين، ونوه وزير الري، ياسر عباس في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء

، إلى ان المناسيب في الخرطوم وشندي والنيل الرئيسي بلغت مستويات قياسية، قد تحدث فيضانات وغرق مساحات على الضفتين، مؤكداً ان إدارات الوزارة تعمل على مدار الساعة لمراقبة الموقف وإعداد القراءات وتنبؤات الفيضانات ،للتقليل من آثار الفيضان بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

وفيات الامطار

أعلنت وزارة الداخلية السودانية عن ارتفاع في اعداد وفيات وإصابات إلى ستة وثمانين قتيلاً، واصابة واربعة واربعين اخرين نتيجة السيول والأمطار.

وأكد المجلس الأعلى للدفاع المدني السوداني في تقريره ليوم الثلاثاء عن ارتفاع كبير في أعداد المنازل التي تضررت حيث بلغ عدد المنازل التي انهارت كليا إلى (18030) وجزئيا (32072) فيما تضرر (140)مرفق حكومي و(318) مخزن ومتجر .

وفي منحى آخر شهدت مناطق أبو صباغة وغبيش بجنوب ولاية النيل الأبيض أمطار غزيرة أدت إلى تدمير كامل لتلك المناطق مما خلف أوضاع كارثية.

هيئة الارصاد تحذر

حذرت وحدة الانذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية من هطول أمطار متوسطة الى غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية تضرب اليوم وحتى صباح الغد أجزاء من ولايات

(النيل الازرق ، النيل الابيض سنار ، القضارف ، الجزيرة ، جنوب وغرب كردفان ، غرب ووسط وجنوب دارفور ) مشيرة الى ان إنتشار السحب الرعدية في أجزاء واسعة من تلك الولايات.

واشارت الوحدة الى هطول امطار خفيفة الى متوسطة في اجزاء متفرقة من ولايات (كسلا الجزيرة ، شمال كردفان وشمال وشرق دارفور) .

واوضحت الوحدة ان طقس البلاد اليوم يؤثر عليه تعمق منخفض الهند الموسمي مضيفا ان الفاصل المداري يمر اليوم شمال ولاية البحر الاحمر مارا بمدينة ابو حمد وشمال مدينة دنقلا وشمال الولايات الغربية ويتوقع ان يتراجع قليل خلال اليوم.

وناشدت الوحدة مستخدمي طرق المرور السريع والمواطنين القاطنين في المناطق المكشوفة إتخاذ التدابير اللازمة والساكنين بالقرب من مجاري المياه والخيران توخي الحيطة والحذر، ومراعاة وتنظيم الأنشطة الخارجية بحسب الإنذار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons