أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : بعد توقف لشهور الميناء يشهد أول باخرة لتصدير المواشي

شهد ميناء سواكن اليوم أولى عمليات صادر الماشية من السودان بعد توقف لمدة ثلاثة أشهر، حيث غادرت الميناء ناقلة المواشي الباخرة ” حاج فاطمة “وهي تحمل (8) آلاف رأس من الضأن إلى المملكة العربية السعودية.

وأكد كابتن أونور آدم سلطان المدير العام لهيئة الموانئ البحرية جاهزية الموانئ البحرية لاستقبال صادرات البلاد من الثروة الحيوانية، موضحاً أن فترة التوقف شهدت تجهيزات إسنادية لاستقبال صادرات الماشية عبر ميناء سواكن للإسهام في دعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف مٌصّدِرَ الُمٌاشِيَةِ بشير العشي أنه تم اتخاذ كل الضوابط الخاصة بصادرات الماشية مع الجهات المختصة “السلطات البيطرية”، مبيناً أن صادرات الماشية سوف ترد تباعاً إلى ميناء سواكن.

وفي مطلع هذا العام أعلنت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية عن إستئناف صادر الماشية الحية للمملكة العربية السعودية  بعد توقف دام ثلاثة أشهر منذ أكتوبر  2020

وقال مدير إدارة المحاجر وصحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية، يحي علي سبيل بحسب متابعات موقع المراسل وقتها  إنّ طالبت بنسبة مناعة للماشية تصل إلى”40%”.

وأشار إلى أنّ وزارته طالبت بأنّ تكون النسبة”30%”، وفقًا للاتّفاق السابق مع المملكة العربية السعودية قبل إيقاف الصادر وأضاف” توجد حاليًا 400 ألف رأس من الضأن بالمحاجر جاهزة للصادر

بروتوكول تجاري

وأردف” هناك ترتيبات لوضع بروتوكول تجاري بين السودان والسعودية يحفظ حقوق المصدرين والمستوردين، ويكون إنسياب الصادر بصورة دائمة”.

وفي الثامن من نوفمبر، قرّرت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية في السودان إيقاف صادر الماشية إلى المملكة العربية إلى حين إنشاء برتكول تجاري بين البلدين.

وتواجه السودان معيقات في صادرات ثروتها الحيوانية، لأسباب إدارية وفنية ولوجستية

الى ذلك أصدرت الإدارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم، خطابا حول إجراءات استئناف صادر الماشية الحية للسعودية، وجهت فيه، بحصر المواشي المحقنة وترتيبها حسب اسبقية التحقين، بالإضافة للجاهزية والملائمة لمواصفات الصادر.

و فحص عينات الدم من تحقين مرض حمى الوادي المتصدع، وشحن المواشي التي مناعتها 50٪، وان يتم تجديد عقودات العمل واستمارات التأمين قبل بداية عملية الصادرمن السودان ، وان يتم شحن المواشي التي تحصل على موافقة السلطات السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons