أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان تصاعد أسعار العملات والدولار يرتفع من جديد امام جنيه

تصاعدت أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازي مقابل الجنيه في السودان خلال تداولات اليوم “الاثنين” وسط اختفاء تجار العملة لتعقب السلطات لأنشطتهم.

وبحسب متعاملين تحدثوا لـ(باج نيوز)، فإنه عرض بيع الدولار بواقع (230) و(235) جنيه، فيما سجل سعر بيع الريال السعودي (57) جنيهاً والدرهم الإماراتي (60) جنيهاً.

واكد المتعاملون أن الأسواق الموازية تشهد زيادة في الطلب مقابل شح المعروض من العملات.

وتوقعوا مزيداً من الارتفاع خلال الأيام المقبلة بالرغم من الحملات الأمنية على تجارة العملات

حالة الطواريء الاقتصادية

 أعلنت الحكومة تفعيل حالة الطواريء الاقتصادية وتكوين قوات مشتركة لحماية الاقتصاد السوداني، وقالت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلف د. هبة احمد علي

  في تنوير صحفى بوكالة السودان للأنباء اطلع عليه موقع المراسل ان الإجراءات تشمل قوانين رادعة لحماية الاقتصاد واعلان محاكم ونيابات للطوارئ.


واضافت أن ما يحدث من ارتفاع جنوني في سعر الدولار لم يكن بسبب تغييرات هيكلية في الاقتصاد وإنما هو عملية تخريب ممنهح للاقتصاد السوداني وخنق الحكومة وأكدت ان الحكومة لن تتوانى في ردع المتلاعبين وان ما تم اتخاذه لتأمين نجاح الخطة وحماية الاقتصاد.

تحويلات

حصل بنك التضامن الإسلامي في السودان على توكيل من شركة “ويسترن يونيون” الأميركية للتحاويل المالية وقال مدير البنك عباس عبد الله عباس لـ ” سودان تربيون” الاثنين إنه وقع فعلياً عقداً مع الشركة لتنفيذ التحاويل المالية لجميع انحاء العالم.

وبحسب عباس فإن “ويسترن يونيون” أبلغتهم عزمها اجراء التحاويل الواردة الى السودان من السعودية والامارات العربية مجانا دون أي رسوم تضمانا مع المتأثرين لكارثة السيول والفيضانات في السودان. وأوضح أن الاتفاق يتيح لجميع العملاء بمختلف فئاتهم من طلاب وتجار وغيرهم

تحويل اموالهم من والي و من اي منطقة في العالم بكل يسر وسهولة. كما ان العميل يستلم تحويله بالعملة الحرة ودون اي رسوم تذكر من أي من فروع البنك المنتشرة عبر ولايات السودان المختلفة. وتابع “كما انه يسهل من عملية دخول تحويلات المغتربين الي السودان”.

 واعتبر مدير بنك التضامن الاتفاق اختراقاً كبيراً في اتجاه تخفيف وطأة العقوبات الاقتصادية على السودان وقيود الحظر المصرفي مشيرا الى أن لاتفاق استغرق قرابة العام نسبة للإجراءات الطويلة قبل السماح بالتحويلات.

واثني عباس علي مبادرة الشركة الاميركية وتفاعلها مع ظروف السيول والفيضانات وعلى قرارها الخاص بإجراء التحويلات الى السودان الواردة من الامارات والسعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons