أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : تصريحات وزير المالية دكتورة هبة تقفز بأسعار الدولار

قفزت أسعار الدولار مجدداً رفقة العملات الأجنبية في السوق السوداء في السودان  وقال متعاملون في سوق السوق الموازي بمنطقة السوق العربي وسط الخرطوم أن تصريحات وزير المالية دكتورة هبة الأخيرة بأن الدولة (مافيها قروش وماشة بقدرة قادر) أسهمت في رفع الأسعار.

 وخاصة حديثها عن الاستيراد وسعيهم لتوفير أموال شراء السلع الأساسية في السودان وكان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي المكلف، دكتورة هبة محمد قالت إن البلاد تعاني من شح في الموارد الاقتصادية.

 وأضافت أن الموارد الموجودة غير كافية لسد احتياجات البلاد، وزادت: (نحن السبب في المشاكل، والدولة مافيها قروش وعديمة موارد والظروف صعبة والاحتياجات كثيرة).

وعبرت وزيرة المالية تماما عن كل التحديات والمعاناة التي تواجهها وزارة المالية في الوقت الراهن وعجزها عن تلبية كل الاحتياجات اللازمة في السودان نظرا الى تدهور الوضع الاقتصادي .

جائحة كورونا

 وقالت الوزير في تصريح لـوسائل الاعلام إن جائحة كورونا تسبب في خسائرة فادحة للاقتصاد رغم أن اقتصاد السودان فقير ويعاني من أزمات، وأضافت قائلة: (مرتبات العاملين بالدولة كبيرة ومواردنا ضعيفة شغالين تلقيط تجيب القمح، الغاز يقطع

 ونستورد وقـود يكون غير كافي الدولة ماشة بقدرة قادر، رغم ذلك الشعب السوداني صابر وهنالك بصيص أمل).

وبحسب أحد التجار الذي تحدث الى وسائل الاعلام فإنه تم تداول الدولار بـ (262) جنيهاً، الريال السعودي (69.50) جنيهاً،

الدرهم الإماراتي (72) جنيهاً، اليورو (309) جنيهات، الجنيه الإسترليني (348) جنيه، الدينار الكويتي (685) جنيه، الجنيه المصري (16.70) جنيه، الريال العماني (536) جنيه، الدينار البحريني (474) جنيه، الدينار الليبي (75) جنيه، الريال القطري (71.40) جنيه.

وقد استمر ارتفاع أسعار شراء الدولار خلال الأيام الماضية وحتى اليوم ووصل اعلى سعر (263) جنيهاً، فيما ظل السعر المستقر هو (262) جنيهاً

 وأوضح المُتعاملون أنّ أسعار بيع الدرهم الإماراتي بلغت (72.2) جنيه، فيما بلغ سعر الريال السعودي (69) جنيهاً، وأرجعوا ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع الطلب على العملات خلال تداولات اليومين الماضيين.

و أن الاجراءات المعلنة من قبل لجنة طوارئ كورونا مؤخرا قادت الى ارتفاع نسبة الطلب مقابل العرض وسط نشاط واضح لعملية الدولرة وشراء النقد الاجنبي من قبل المتعاملين خصوصا عقب تصريحات وزيرة المالية المكلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons