أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : تعرّف على اسماء الوفد الاسرائيلي و الأمريكي الذي زار الخرطوم أمس

كشف الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد – المقرب من دوائر صناعة القرار في تل أبيب – عن تفاصيل جديدة حول  تطبيع السودان والزيارة السرية للوفد الإسرائيلي الأمريكي الذي هبطت طائرته أمس في مطار الخزطوم

وقال باراك إن الزيارة كانت لإجراء محادثات بشأن إعلان محتمل “لإنهاء حالة العداء” بين السودان وإسرائيل، في الأيام القليلة المقبلة، 

وأكد أن إعلان ترمب برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، جزء من صفقة أوسع تشمل أيضاً خطوات تطبيع سوداني تجاهإسرائيل.

وأعلن باراك أن الوفد ضمّ كبار مساعدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومستشاري ترمب، والتقت برئيس مجلسالسيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

مكتب نتنياهو

وبحسب مصادر مطلعة على القضية، كان من بين المسؤولين على متن الطائرة رونين بيريتس، القائم بأعمال المدير العام لمكتبنتنياهو ومبعوثه إلى العالم العربي. 

وكان من بين المسؤولين الأمريكيين الجنرال ميغيل كوريا، مدير منطقة الخليج وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي، وآرييهلايتستون، كبير مستشاري السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

من جانبها، كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، عن مكالمة هاتفية مزمعة تجمع نتنياهو وترمب وحمدوك والبرهان اليوم الخميس ربما، أو الأيام المقبلة. 

وقالت الصحيفة: “نظراً للحالة السودانية الراهنة فمن غير المرجح أن يحصل التطبيع مرة واحدة”. 

وأضافت: “واشنطن ستعلن أعقاب المكالمة الجماعية أن إسرائيل والسودان شرعا في (عملية) ومباحثات الوصول لعلاقات دبلوماسية ”.

التطبيع

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، الخميس، إن بلاده باتت قريبة جدا من إعلان تطبيع علاقاتها مع السودان.

جاء ذلك في تصريح متلفز لفضائية “13” العبرية، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة اعتزامها رفع اسم الخرطوم، من قائمة ما تعتبرها واشنطن “دولا راعية للإرهاب”.

فيما نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم”، عن مسؤولين (لم تسمهم) الخميس، قولهم “من المرجح أن تصدر الخرطوم إعلاناً رسمياً بشأن التطبيع مع إسرائيل، نهاية الأسبوع الجاري”.

ورجّح المسؤولون الإسرائيليون أن يتم الإعلان بعد “انتهاء المشاورات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بشأن الجدول الزمني المتوقع للقضية”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن وفدا إسرائيليا، زار العاصمة السودانية الخرطوم، على متن طائرة خاصة في رحلة مباشرة بين تل أبيب والخرطوم، استعدادا للإعلان عن تطبيع العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons