أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : سعر الدولار و العملات الأجنبية اليوم الاثنين 30 نوفمبر 2020م

احدثت تصريحات رئيس الحكومة الانتقالية في السودان ارتباكا واضحا في تعاملات السوق الموازي هذا الصباح حيث سجلت اسعار العملات الاجنبية تذبذبا مقابل الجنيه

على الرغم من بقاءها بنسب مرتفعة جدا بعيدة عن سعر البنك المركزي وفق متابعات موقع المراسل وقالت المصادر ان سعر العملات تباين حيث جرى تداول سعر الصرف خلال مستهل التعاملات الصباحية اليوم الاثنين باسعار مختلفة .


ووفق متابعات موقع المراسل  فقد جرى تداول اسعار الدولار مابين 266-270 جنيها حيث بلغ ادنى سعر له 266 جنيها واعلى سعر للعملة الامريكية 270 جنيها فيما بلغ متوسط سعر الدولار اليوم 268جنيها .

الجنيه

ومساء امس نفى رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، وجود أي نية لدى حكومة البلاد لتعويم سعر صرف الجنيه السوداني وأضاف حمدوك في تصريحات نقلها تلفزيون السودان أن السعر الجديد للجنيه السوداني سيتحدد بناء على التصدير والموازنة.

كما أكد عدم اتجاه الحكومة لرفع الدعم عن الدواء، وقال إن الحكومة تدعم الدواء شهرياً بـ”55″ مليون دولار، معلناً التوافق مع البنك المركزي لتوفير الاحتياجات اللازمة لاستيراد الأدوية


وكانت الحكومة السودانية نفسها قد أعلنت في يوليو/ تموز الماضي عن اعتزامها اتخاذ عدة إجراءات طوارئ من بينها تحرير سعر الصرف تدريجيا.

وقال حمدوك آنذاك إن الحكومة السودانية وافقت على رفع الدعم عن المحروقات والبدء في توحيد سعر صرف العملة.
ووقتها قالت الحكومة السودانية إن عملية “توحيد سعر الصرف” ستبدأ في سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الماضيين، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وكانت الإجراءات الحكومية تقول إن الغرض هو “تعديل سعر صرف العملة (الجنيه) أمام الدولار تدريجيا على مدى عامين للوصول للسعر الحقيقي”.


وفي تعليق على تلك التصريحات، قال مصدر إن السودان سيشرع في برنامج لتعديل سعر صرف العملة من أغسطس/ آب مستهدفا الوصول إلى التحرير الكامل في غضون عامين.


والتحرير الكامل هو نفس معنى “التعويم” والذي يشير إلى عدم التدخل من جهة البنك المركزي أو أي جهة حكومية في تحديد سعر صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وتركها لقوى السوق التي تحدد السعر بناء على العرض والطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons