أهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان: شلل تام لـ حركة التجارية بالاسواق السودانية واستقرار الاسعار

تشهد اسعار السلع الاستهلاكية في السودان،  استقرارا في الاسعار وتراجع في سعر الزيت الأبيض ،وعزا التجار الاستقرار لركود السوق وضعف الاقبال على الشراء وقالوا إن هنالك شللا تاما للحركة التجارية نتيجة لذكري الثورة .

قال رئيس تجار الجملة بسوق أمدرمان فتح الله حبيب الله، إن هنالك استقرار في أسعار السلع وركودا في الأسواق خاصة يوم أمس شهدت الاسواق شللا تاما في الحركة وتخوف المواطنون الخروج الشارع بسبب التظاهرات.

اشار تاجر سلع فضل حجب اسمه الى ركود السوق رغم وفرة البضائع واستقرار الاسعار في السودان خلال الأسبوع الماضي ، موضحا بان معظم تجار القطاعي تراجعت كمية مشترياتهم خوفا من الخسارة والكساد وتآكل راس الاموال ، مشيرا إلي ضعف الحركة التجارية رغم وفرة اصناف السلع ، وقال بلغ سعر كيلو العدس (270) جنيها ، وسعر صابونة الغسيل (40-50) جنيها للقطعة ، وهنالك زيادة في سعر دقيق سيقا حيث بلغ (1٫550) جنيه للباكت وسعر الكيلو 160-170) جنيها.

ارتفاع السلع المستوردة

وأكد تاجر سلع كوكو محمد الجاك استقرار أسعار السلع وتراجع الزيت الأبيض بلغ سعر العبوة (7) آلاف جنيه بدلا عن (7٫200) جنيه ، إضافة الى ارتفاع بعض اصناف السلع ، مشيرا الى وفرة في حجم عرض السلع بالاسواق وتابع الغلاء انعكس سلبا على ركود وكساد السوق ، مبينا سعر الزيت الفول عبوة (36) بلغ (8) آلاف جنيه فيما بلغ لبن كابو عبوة( 2) كيلو وربع (4) آلاف جنيه .

اشار تاجر سلع بامدرمان إلى أن هناك ارتفاعاً في بعض اصناف السلع المستوردة متمثلة في علبه الصلصه الكبير بلغت (300) جنيه وكيلو دقيق سيقا(170 ) جنيها بدلا عن (160) جنيها ، مشيرا الى ان الاسواق تعاني من ضعف القوة الشرائية وهنالك وفرة في حجم عرض السلع بالاسواق ٫ وهنالك استقرار في سعر زيت صباح عبوة ( 4) وربع رطل بلغت (1٫550) جنيها و(1) وبلغ سعر عبوة لتر(350) جنيها ، وتوقع تراجع أسعار السلع نتيجة للركود .

انعدام القمح

وفي وقت سابق، افاد بعض اصحاب المخابز بالخرطوم وبحري وامدرمان عن شح الدقيق واستمرار الصفوف مما انعكس على توقف بعض المخابز الى حين توفير مدخلات الانتاج .

اكد الامين العام لاتحاد شعبة المخابز سمؤل نصار، على استمرار أزمة الخبز نتيجة لتوقف عدد من المطاحن عن الانتاج بسبب شح القمح ، وقال ان هنالك مطحنين فقط يعملان بطاقة 30% وهما” سين – سيقا” .

كما  اوضح بان المخابز متوقفه اجباري عن الانتاج ، مشيرا بان المخابز التي تم سحب رخصها لم تستلمها ، لافتا الى ان المخابز المصرية لاتحل أزمة الخبز في ظل أزمة الوقود وصعوبة الترحيل من منطقة الانتاج الى اطراف أحياء محليات العاصمة السبع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons