أهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان.. ضحايا الحرب في دارفور يريدون عمر البشير في لاهاي

منذ وصولها الخرطوم السبت، انخرطت فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية في اجتماعات مكثفة مع المسؤولين السودانيين بشأن مذكرة التوقيف الصادرة بحق المعزول عمر البشير و3 من مساعديه في التهم الموجهة لهم بارتكاب جرائم حرب في دارفور، لكن في الجانب الآخر ينظر ضحايا الحرب في دارفور أنفسهم إلى الأمر بعيدا عن الصور البروتوكولية.

 ويريد ضحايا الحرب في دارفور ، وفقا لما يقوله ضحايا، من بينهم مصطفى اسماعيل لـ”سكاي نيوز عربية”، رؤية خطوات تجلب لهم عدالة حقيقية تخفف عنهم الغبن الذي يشعرون به.

فقدان الثقة في القضاء السوداني

بالنسبة لإسماعيل، فإن المسألة تتعلق بمحاسبة كل من تسبب في مأساة أهل دارفور، وهو أمر لن يتحقق إلا بتسليم عمر البشير والمتهمين الآخرين للمحكمة الدولية في لاهاي، لأنهم يفقدون الثقة تماما في القضاء السوداني، بحسب تعبيره.

ويؤكد إسماعيل أن الجرائم التي ارتكبت بحق ضحايا حرب دارفور ستؤجج حالة الغبن، وربما تعصف بجهود السلام الحالية إذا لم تتحقق العدالة بالشكل الذي يريده أصحاب المصلحة الحقيقيين.

ويحكي إسماعيل مأساته ويقول إنه عندما حل التاسع من مارس من العام 2003 كان قد بلغ لتوه التاسعة من عمره، وكان ينعم هو وأقرانه بحياة هادئة في قريتهم الدارفورية التي تحفها الوديان والسهول الخضراء من كل جانب، لكنه لم يكن يدري أن ذلك اليوم سيشكل لحظة فارقة في حياته بل في تاريخ السودان أجمع.

لا مناص من تسلم الشير لـ لاهاي

ومثل إسماعيل يرى قمر الدين آدم قمرين، وهو من ضحايا الحرب أيضا، لكنه أصبح لاحقا ناطقا رسميا  باسم تحالف شباب الهامش، إنه لا مناص من تسليم البشير والمتهمين الآخرين للخضوع أمام المحكمة الجنائية في لاهاي.

ويبرر قمرين موقفه هذا بسببين، الأول يتعلق بعدم وجود نصوص واضحة في القانون السوداني تحاكم مرتكبي جرائم الحرب بالشكل الذي يمكن أن يحقق العدالة للضحايا.

أما السبب الثاني بحسب وجهة نظر قمرين، فتعللق بوجود العديد من العناصر الموالية لنظام البشير في الأجهزة العدلية، وهو ما سيؤدي إلى تضارب مصالح يضر بالعدالة.

وقد غلبت اللغة الدبلوماسية على التصريحات التي أدلت بها بنسودا عقب اللقاءات المكثفة التي أجرتها في الخرطوم مع رئيسي مجلسي السيادة والوزراء عبدالفتاح البرهان وعبدالله حمدوك ووزير العدل نصرالدين عبدالباري خلال الأيام الثلاثة الماضية.

ولخصت بنسودا أهداف الزيارة ومحتوي مباحثاتها مع المسؤولين السودانيين في بحث التعاون القضائي وسبل محاكمة المطلوبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons