أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : عودة الارتفاع والصعود لسعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء

عاودت اسعار العملات الاجنبية الصعود مجددا أمام الجنيه في السودان خلال افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الخميس وجاء الارتفاع بشكل تدريجي منذ ظهر الاربعاء بحسب مصادر موقع المراسل .


وبحسب متابعات موقع المراسل وتصريحات متعاملون في السوق الموازي تجدد ارتفاع اسعار الدولار الامريكي برفقة بقية العملات الاخرى حيث صعد سعر الدولار الامريكي مساء الاربعاء تدريجيا

من 225 الى 228 ثم اغلق عند 230 جنيها قبل ان يرتفع مجددا خلال افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الخميس ليصل الى 235 جنيها كمتوسط سعر فيما بلغ ادنى سعر له اليوم 230 جنيها .


في سياق متصل كشف عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، القيادي بالحزب الشيوعي كمال كرار عن اتجاه الحكومة الانتقالية لرفع سعر الدولار الجمركي قبل نهاية العام الحالي إلى سعر السوق الأسود.

وحذر كرار من مغبة رفع سعر الدولار الجمركي لجهة أن حياة المواطنين لن تطاق بعد ذلك، ودعا إلى اسقاط زيادة الدولار الجمركي كما أسقط الرئيس المخلوع.


الإصلاحات الاقتصادية


وقال كرار إن اتفاق برنامج الإصلاحات الاقتصادية من قبل صندوق النقد الدولي، لديه وثيقة (سرية جدا)، و(فيها حاجات الشعب السوداني لايرضاها).

وعدد بعض الإجراءات المطلوب تنفيذها بنهاية العام الجاري، منها (رفع دعم الجازولين، البنزين، الكهرباء، الخصخصة، رفع الدولار الجمركي، تعويم سعر الصرف، جهاز استثماري


بيع الأصول الحكومية التي تم استردادها، حتى يوليو ٢٠٢١م، كما لا يوجد بها أي دعم أموال من الخارج، وأضاف هذا يعني (كبريتة ولعت في الشعب السوداني).

في الوقت الذي أصدرت السلطات منشورا حصل عليه موقع المراسل حددت فيه أسعار جديدة، حيث حددت سعر لتر الجاز التحاري المدعوم بقيمة (46) جنيهاً، والجالون (207) جنيهات، كما أن سعر البرميل (9108) جنيهات لتكون البداية الحقيقية لرفع الدعم عن الوقود .


وحددت سعر لتر البنزين التجاري المدعوم بـ(56)، والجالون (250) جنيهاً، والبراميل (1108) جنيهات، فيما حددت سعر لتر البنزين الحر بـ(120) جنيهاً، و(540) للجالون وحددت (23760) جنيهاً للبرميل

وواضح خبراء اقتصاديون في السودان ان رفع الدعم عن الوقود سيجعل الشركات تشتري الدولار من السوق الموازي الامر الذي يساهم في صعوده مقابل الجنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons