أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان .. في الطريق الى صياغة قانون النقابات الجديد بعد الثورة

اكدت وزيرة العمل تيسير النوراني ان وزارتها دفعت بقانون النقابات الجديد في السودان لوزارة العدل للصياغة القانونية وسيدفع به لمجلسي الوزراء والسيادي لمناقشته واجازته في صورته النهائية بنهاية مارس الجاري

واضافت لدى مخاطبتها مؤتمر مركز الايام للدراسات الثقافية والتنمية حول تعزيز دور النقابات في الانتقال الديمقراطي ان وزارتها حرصت ان يكون هناك اجماع

حول القانون الجديد من المجموعات النقابية والمراكز المختلفة  واكدت ان النقابات هي عصب الانتقال الديمقراطي ولها دور مهم في تعزيز الديمقراطية .

وقد بدأ اليوم بقاعة التعليم العالي مؤتمر تعزيز دور النقابات في الانتقال الديمقراطي، الذي ينظمه مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية

ويستمر حتى غد الأحد بحضور وزيرة العمل تيسير النوراني ووكيل وزارة الثقافة والإعلام رشيد سعيد وعدد كبير من المهتمين بالحركة النقابية.

وأكد الاستاذ محجوب محمد صالح المدير التنفيذي للمركز خلال مخاطبته للجلسة الإفتتاحية أن المؤتمر يهدف إلى تقوية الحركة النقابية بالسودان ودعم دورها خلال فترة الحكومة الانتقالية ولترسيخ مبادئ القواعد الديمقراطية بعد ثلاثين عاما من الحكم الدكتاتوري والنظام البائد.

واشار إلى أن الانظمة الشمولية سعت للقضاء على الحركة النقابية، وأن الحركة النقابية ظلت تقدم التضحيات وشعلة متقدةوأكد أن ثورة ديسمبر المجيدة العظيمة فتحت نوافذ لإعادة بناء الحركة النقابية

 والاهتمام بمطالب حقوق عضويتها إضافة إلي حماية النظام الديمقراطي وترسبخ مبادئه والتمكين للانتخاب الحر دون إقصاء والاعتراف بالتنوع

وتحقيق شعار النقابة للجميع ولكل حزبه، مشيرا إلى أن النقابة هي الجهة العريضة التي تضم كل أطياف المجتمع وتعترف بالتنوع والحركات الوطنية.

ودعا الى الإسراع بصدور قانون النقابات منوها الى أهمية العمل حتى يصدر القانون مشيدا بنقابة جامعة الخرطوم متمنيا للمؤتمر عبر الأوراق المقدمة أن تفضي الى جوانب جديدة في مجال الحركة النقابية .

وقدم المهندس فيصل بشير ورقة عن «الحركة النقابية السودانية الماضي والحاضر والمستقبل كما قدمت منظمة العمل الدولية ورقة حول «مبادئ المنظمة بشأن حرية تكوين النقابات

الاتحاد الدولي

وقد دعا الاتحاد الدولي لنقابات العمال قبل فترة ، رئيس الحكومة د. عبدالله حمدوك ، إلى الغاء حل النقابات العمالية

ووقف الاعتقالات التعسفية للنقابيين والرغبة في الاستحواذ بالقوة على أصول النقابات والسماح للنقابات بالعمل وتطوير ثقافة الحوار الاجتماعي مع النقابات العمالية المستقلة .

وقال الاتحاد الدولي لنقابات العمالي في رسالة ، لحمدوك ، إن السودان بصفته أحد الموقعين على الميثاق مفوض بتقديم ضمانات كافية ومتسقة للتمتع بهذه الحقوق.

وبالفعل كان العالم مقتنعا بأن الشعب السوداني والعمال دفعوا من أجل ثورتهم كإحدى وسائل المساهمة في حماية هذه الحقوق.

واكد متابعة هذا الامر واتخاذ الاجراءات المناسبة لحماية النقابات العمالية المعنية .

وادان الاتحاد الدولي خلال الرسالة الاعتقال والاحتجاز غير القانوني للسيدة هالة القمر النور من قبل الحكومة .

وأشار إلى أن رئيس نقابة ديوان المراجعة القومي السوداني ،هالة قمر النور ، التي اعتقلت في الخرطوم في 24 يناير 2021 من قبل قوات الشرطة وأفرجت عنها في 28 يناير 2021.

وهي متهمة برفض تسليم ممتلكات نقابية إلى النقابة الحكومية عقب الحل غير القانوني للنقابات العمالية من قبل اللجنة الفرعية التابعة للجنة التفكيك والتمكين التابعة لمجلس السيادة الانتقالي في السودان في 14 ديسمبر 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons