أخبار ساخنةالأزمة السودانية

السودان.. قرض بقيمة مليار دولار من الحكومة الأمريكية

كشفت وزارة المالية، عن رصد الحكومة الأمريكية مليار دولار لمساعدة السودان ، وأعلنت عن زيارة مديرين تنفيذيين لكبرى الشركات الزراعية للبلاد.

وقالت وزارة المالية، في بيان تحصلت عليه (السوداني) اليوم الثلاثاء: “التزمت الحكومة الأمريكية بتوفير تسهيلات نقدية تفوق المليار دولار كبداية، والتي ستفتح الباب لأكثر من 1.5 مليار دولار سنوياً كمساعدات إضافية من المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) للسودان

ولإكمال مشوار إعفاء الديون، إضافةً لدعم عيني يتضمن توفير كمية مقدرة من القمح والمواد الأخرى لمدة أربع سنوات”.

وأضافت وزيرة المالية لـ”بلومبيرغ” نهار اليوم: “إدراج القرض سيتم في الأيام المقبلة، والخطوة من شأنها تهيئة وصول السودان إلى مؤسسة التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي”.

وأردفت: “الخطوة ستسمح لنا بالحصول على مليار ونصف دولار من المساعدات التنموية السنوية عبر مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون”.

وأعلنت، عن زيارة وشيكة لوفد امريكي إلى البلاد، يضم رؤساء تنفيذيين لأكبر 10 شركات زراعية أمريكية لبناء فرص استثمارية، متوقعة زيارات وفود من قطاعات أخرى في الفترة المقبلة.

وكشفت الوزارة، عن تقديم بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي تقديم ضمانات للمستثمرين الأمريكيين من القطاع الخاص بمبالغ تصل إلى مليار دولار، لتشجيع الاستثمار الأجنبي في السودان.

وتوقعت وزارة المالية إسهام تحويلات السودانيين المقيمين في الخارج عبر القنوات المصرفية الرسمية، في استقرار سعر صرف العملات الأجنبية مُقابل الجنيه.

وكانت الحكومة الأمريكية قد أعلنت نهاية أكتوبر الماضي عزمها تقديم مساعدات للسودان بقيمة 81 مليون دولار أستجابة للأزمة الإنسانية في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons