أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد تصدر قرارا تاريخيا

اوضح الاستاذ وجدي صالح عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الاموال في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الامس بالقصر الجمهوري في السودان تابعه موقع المراسل ان اللجنة اصدرت قراراً تاريخياً تمثل في عودة الخطوط البحرية السودانية وذلك باسترداد اصولها من شركة سنقنيب.

كما قال انه تم إلغاء اتفاقية المقر الموقعة مع منظمة العون الإنساني والتنمية وحذفها من سجل المنظمات باعتبارها واجهة من واجهات الحركة الإسلامية لاستقطاب الدعم وتحويل الأموال ايضاً .

واضاف انه صدر قرار بإلغاء اتفاقية المقر الموقعة مع منظمة الشباب العربي والأفريقي وحذفها من سجل المنظمات وأيلولة أصولها لصالح وزارة المالية .

وعن الاموال والاصول المستردة من كل من ماهر سالم رباح وبسام اوضح وجدي صالح انهما كانا يعملان في مجال التجارة والاستثمار بصورة اساسية وليس في اطار نشر الدعوة وانهما اتخذا فقط مؤسسة الاندلس وقنوات افريقيا كواجهه للتستر خلفها .

وابان ان اللجنة اصدرت قراراً باسترداد 36 ألف سهم من شركة الرويان للحفريات وأعمال الري المحدودة، باعتبار هذه الشركة واجه من واجهات النظام السابق، بجانب اصدارها قراراً اخر باسترداد مدرسة تم منحها كتعويض من قبل النظام

البائد لشركة المسسبي وايضاً استرداد القطعة رقم 28، حي المطار التي منحت للمستاجر (مرتضى جلال حسب الله) من الباطن من شركة المسسبي بالاضافة الى استرداد عدد 500 سهم من أحمد عباس وعدد 500 سهم من نادر محمد عبدالرحمن فرح في شركة نعمة لصالح وزارة المالية .

كما اوضح انه تم اصدر قرار باسترداد عدد 900 سهم باسم بدر الدين النور أحمد و100 سهم باسم احمد محمد شريف في شركة عابرين للاستيراد والتصدير المحدودة لصالِح وزارة المالية.

عقارات

قال الدكتور صلاح مناع عضو لجنة إزالة التمكين لنظام الثلاثين من يونيو ومحاربة الفساد واسترداد الاموال أن اللجنة عقدت عدة إجتماعات مع وزارة المالية وسلمتها عدد من المؤسسات والتي بدأت تعمل الان.

وأضاف مناع خلال مؤتمر صحفي عقد مساء الامس بالقصر الجمهوري أن اللجنة أصدرت عدد من القرارات تتعلق بإزالة التمكين لنظام الثلاثين من يونيو،

فقد أصدرت اللجنة قرارا بالرقم 392 الغت بموجبه سجل شركة سنجنيب للخطوط البحرية وإسترداد أصول شركة الخطوط البحرية السودانية.

وقال مناع ان لجنة ازالة التمكين اصدرت قرارا بالرقم 413 باسترداد اسهم شركة الام للتجارة والاستثمار المحدودة لصالح حكومة السودان ، كما اصدرت اللجنة ايضا قرارا بالرقم 394 ونص على استرداد الاصول العقارية لماهر سالم رباح، وبسام حسن محمد أحمد وايلولة كل الاصول والمنقولات لحكومة السودان.

اصدرت اللجنة قرارا بالرقم 399 بالغاء اتفاقية المقر مع الهيئة العالمية للتنمية جنوب الصحراء وحذفها من سجل المنظمات، وقررت اللجنة استرداد مدينة البشير الطبية وفقا لنص القرار 400 .

وأعلن مناع خلال المؤتمر الصحفي الغاء اتفاقية المقر مع منظمة الوكالة الاسلامية للاغاثة وحذفها من سجل المنظمات ووجهت اللجنة الجهات ذات الصلة بوضع القرارات موضع التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons