أهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان: مرور أول طائرة تجارية إسرائيلية عبر الأجواء السودانية

قالت وسائل إعلام إسرائيلية عن مرور أول طائرة تجارية إسرائيلية عبر الأجواء السودانية غدٍ الأحد، متجهة إلى أوغندا .

حيث ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت يوم الجمعة، أن رحلة تجارية إسرائيلية ستمر لأول مرة عبر أجواء السودان، ويأتي ذلك عقب توصل الخرطوم وتل أبيب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وقالت الصحيفة إن الرحلة ستنطلق يوم (الأحد) المقبل من مطار بن غوريون في إسرائيل إلى مطار عنتيبي بأوغندا، وستكون الرحلة بطائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية العال، وستنقل الرحلة على متنها “153” مواطناً من أوغندا للمشاركة في تدريب بالزراعة في إسرائيل.

كما نقلت قناة I24 الاسرائيلية ان هذه أول رحلة تجارية ستكون لطائرة إسرائيلية مسجلة فوق سماء السودان، التي لم توقع على اتفاق التطبيع بعد.

وقالت القناة، تنطلق رحلة خاصة الأحد من مطار بن غوريون الإسرائيلي قرب تل أبيب، إلى عنتيبي بأوغندا، ستمر فوق أجواء السودان.

وستكون هذه أول رحلة تجارية لطائرة إسرائيلية مسجلة فوق سماء السودان، والتي من المتوقع أن توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل. وستقلع طائرة تابعة لشركة مملوكة من قبل الخطوط الجوية الإسرائيلية “إل عال” من إسرائيل فارغة، وتعود إلى إسرائيل وعلى متنها 153 مواطنًا أوغنديًا، لدراسة الزراعة في إسرائيل، بمبادرة من وزارة الخارجية والحديث للقناة العبرية .

ومن المتوقع أن تهبط الرحلة، التي ستستغرق حوالي خمس ساعات في إسرائيل، حوالي الساعة 18:30، وبفضل مرورها فوق السودان، ستختصر الرحلة نصف ساعة، فيما لو لم تمر من فوق السودان.

وولّدت “اتفاقيات أبرهام” التطبيعية، عدة رحلات جوية تاريخية، ساعدت في تقصير مدة الرحلات الجوية إلى إسرائيل، وستوفر على الإسرائيليين أموالا كثيرة، وتساعد بتقليص الغازات الملوثة حسب القناة الاسرائيلية .

التطبيع مع إسرائيل والانتخابات الامريكية

نقلت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، مساء اليوم الجمعة، عن مسؤول سوداني رفيع المستوى، أن نتائج الانتخابات الأمريكية لن تؤثر على تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل، بدعوى أن التطبيع بين الطرفين يمثل هدفا استراتيجيا للسودان نفسه.

وأفادت القناة العبرية بأن المسؤول في القيادة السودانية يؤكد أن حكومة بلاده مصرة على المضي قدما في طريق التطبيع، وأن المعارضة داخل السودان من جانب بعض الأطراف لن تمنعها من التحرك.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة قبل الماضية، التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ليصبح بذلك الدولة العربية الخامسة التي تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons