أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : مفاجأة في أسعار الدولار اليوم الجمعة في السوق الموازي

سجلت اسعار العملات الاجنبية تراجعا قياسيا بعد ايام قليلة من صعود مفاجئ أمام الجنيه في السودان خلال التعاملات الصباحية اليوم الجمعة رغم قلتها بسبب عطلة الجمعة وفق متابعات موقع المراسل .

وقالت مصادر مصرفية  تابعها موقع المراسل ان سعر الجنيه السوداني بدأ الارتفاع منذ مساء امس الخميس بشكل تدريجي عقب تراجع نسبة الطلب والذي تزامن مع تداول اخبار على قنوات امريكية عن مباحثات عاجلة بين الخرطوم وواشنطن للتطبيع مع اسرائيل ورفع السودان من قائمة الارهاب بجانب دعم اقتصادي امريكي للسودان .

ووفق تلك المصادر فقد تراجعت اسعار الدولار تدريجيا منذ مساء الخميس حيث تراجع من مبلغ 270 جنيها (سعر افتتاح تعاملات الامس ) الى 258 جنيها مساء قبل ان يتراجع متوسط سعر الدولار الامريكي اليوم الجمعة 250 جنيها في ظل تراجع نسبة الطلب .

ونقلت قناة سي ان ان الامريكية عن مصادر حكومية في السودان رفيع المستوى ، الخميس، أن مجلس الوزراء السوداني يجتمع حاليًا لتقرير ما إذا كان سيتم تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد أن قدمت الولايات المتحدة مهلة 24 ساعة للتوصل إلى اتفاق. وفقًا لمصدري الحكومة السودانية ومصادر حكومة الولايات المتحدة الامريكية

مهلة ساعات

 منحت واشنطن الخرطوم 24 ساعة للاتفاق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل والانخراط في عملية السلام العربي، اعتبارًا من يوم الأربعاء مقابل صفقة من شأنها تخفيف الديون، وربما إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأضافت المصادر أن الاجتماع مستمر منذ عدة ساعات.

وستشمل الصفقة أيضًا عقد اجتماع لنادي باريس بشأن تخفيف الديون عن السودان، وتسليم فوري لما قيمته 600 مليون دولار من المساعدات الغذائية والأدوية، واتفاقية لإلغاء 3 مليارات دولار من الديون المستحقة على السودان للولايات المتحدة، في خلال العام المالي المقبل، الذي يبدأ في أكتوبر تشرين الأول 2021.

ولاحقا في وقت متأخر مساء الخميس قال مصدر سوداني رفيع لجريدة “الشرق” أن رئيس الوزراء السوداني “عبد الله حمدوك”، يتمسك برفض التطبيع قبل حذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وكشف المصدر عن تباعد المواقف بين مجلسي السيادة والوزراء بشأن التطبيع مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons