أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : مفاوضات لاستيراد 8 مليون لقاح كورونا وتحديد الفئات التي ستمنح له اولا

عُقدت عدّة اجتماعات تنسيقية مع مختلف الشركاء الدوليين مع دولة السودان  خلال الفترة الماضية حول الترتيبات بحسب مصادر لوسائل الاعلام ”.

أفادت مصادر مطّلعة أنّ الحكومة في السوداني تجري مفاوضاتٍ من أجلّ استيراد أكثر من”8″ مليون لقاح لكوفيد ـ19 عن طريق آلية كوفاكس وآلية كوفاكس، هي إحدى آليات منظمّة الصحة العالمية لتوفير اللقاحات.

وقالت المصادر الأوّلوية في استخدام اللقاح ستكون للكوادر الصحيّة والطبية لجهة أنّها خط الدفاع الأوّل، بجانب كبار السنّ والنازحين في السودان .

وأوضحت أنّه سيتمّ وضع الخطط اللوجستية بالبلاد لتحديد مراحل التطعيم وأنّه سيتمّ الإعلان عنها رسميًا حال الفراغ من اللمسات الفنية النهائية.

وأصبحت بريطانيا أوّل دولة في العالم توافق على استخدام لقاح “فايزر-بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا.

وقالت الهيئة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا إن اللقاح الذي يوفر حماية بنسبة 95 في المئة، آمن للاستخدام على نطاق واسع.

الاصابات

واليوم قد اعلنت وزارة الصحة الإتحادية تسجيل (279) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وتسجيل (163) حالة تعافي، و(6) وفيات، وذلك حسب التقرير الوبائي للوزارة الصادر اليوم وفقاً لنتائج الفحوصات والذى غطى يوم السبت الخامس من ديسمبر 2020 .

وبذلك يرتفع إجمالي العدد التراكمي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى (19747) متضمنة (1301) وفاة، فيما بلغت جملة المتعافين (11184) متعافى.

وأشار التقرير الوبائي الى أن (8) ولايات سجلت حالات من جملة الـ18 ولاية بالبلاد، حيث سجلت الحالات ولاية الخرطوم (255)، الجزيرة (11)، سنار (2)، نهر النيل (5)، كسلا (1)، القضارف (1)، شمال كردفان (1) وغرب كرفان (3).

وفي ولاية الجزيرة أعلنت وزارة الصحة فى تقريرها الوبائي اليومي للموقف التراكمي لجائحة كورونا الموجة الثانية للفترة من 22 أكتوبر حتي 6 ديسمبر 2020م

عن تسجيل 732 حالة إشتباه إصابة بجائحة كورونا منها 260 حالة موجبة و35 وفاة وتعافي 147 حالة بينما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي الموجبة 54 حالة و24 حالة بمراكز العزل.

وناشدت وزارة الصحة مواطني الولاية بضرورة إتباع الموجهات الصحية الصادرة من وزارة الصحة الإتحادية للحد من إنتشار كورونا، داعية كافة منظمات المجتمع والشركات والخيرين والمصارف لدعم جهود وزارة الصحة الراميه للحد من إنتشار جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons